Loading
شعار الوفد الهلال والصليب .. المسلم والمسيحى يد واحدة فى بناء الوطن .. الدين لله والوطن للجميع .. الوحدة الوطنية اهم مبادئ وانجازات الوفد .. فهو يحمل بين جدرانه منذ نشأته عام 1918 مسلمين ومسيحيين وعملا معا من اجل مصر وحرية شعبها .. هذا هو الوفد
الوفد هو حزب سياسي مصري، وكان الحزب الحاكم قبل 1952 وألغت الثورة في يناير 1953 الأحزاب السياسية المصرية. وعاد الحزب لنشاطة سنة 1978 يهدف الوفد إلى تحقيق العديد من المبادئ والأهداف أهمها إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية وتعزيز الديمقراطية، وحماية حقوق الإنسان، ودعم دور الشباب، والحفاظ على الوحدة الوطنية بين المصريين.

الأحد، 11 أبريل 2010

الموت

images مو
clip_image001
ملف شامل جامع لشتات ..الموت واحواله
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا وشفيعنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
هذا الموضوع كثير من الناس من ينساه في زحمة الحياة ، بالرغم من أنهم مقدمون عليه ، ولا بد أن يتجرعون كأسه يوما ما
إنه : الموت ! لا يعرف صغير
ولا يميز بين الوضيع والوزير …ولا يحابي صاحب المنصب الكبير
اخوانى بالله : إذا شغلتك الدنيا! فتذكر الموت فإنك راحل ! ولن تجد لتلك النفس سوطا أشد عليها من تذكر الموت !

فهل تفكرت يا ابن آدم في يوم مصرعك وانتقالك من موضعك ؟!
وإذا نقلت من سعة إلى ضيق‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ! وخانك الصاحب والرفيق ! وهجرك الأخ والصديق ! وأخذت من فراشك وغطائك إلى غرر ! وغطوك من بعد لين لحافك بتراب ومدر! فيا جامع المال والمجتهد في البنيان! ليس لك والله من المال إلا الأكفان! بل هي والله للخراب والذهاب! وجسمك للتراب والمآب! فأين الذي جمعته من المال؟!
فهل أنقذك من الأهوال؟
كلا بل تركته إلى من لا يحملك! وقدمت بأوزارك على من لا يعذرك!
- الإمام القرطبي.
فنظراً لأهمية الموضوع
(
ومن باب "ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين " )
اخوانى بالله تذكروا الموت
أخي المسلم : هل خلوت يوما بنفسك فقلت لها : يا نفس إنك ( شيء ! ) وقد قال تعالى: (كل شيء هالك إلا وجهه) .

أخي:
(
إنه هادم اللذات !)

دعاك النبي إلى كثرة تذكره ! إذ يقول رسول الله: " أكثروا ذكر هادم اللذات" - رواه الترمذي والنسائي/ صحيح النسائي: 1823 .
أليس من العجيب أن نودع كل يوم ميتا ! ثم لا يحرك ذلك قلبا؟! ولا يثير خوفا أو فزعا؟!
بل كأن الموت مكتوب على هذا المشيع وحده ! فكم هي هذه الغفلة قبيحة ! وكم هي كريهة وشنيعة! إنه عمى القلوب ! وما أسوأه من عمى ..
(
فإنها لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور)
.
اذا شغلتك الدنيا! فتذكر الموت فإنك راحل ! ولن تجد لتلك النفس سوطا أشد عليها من تذكر الموت ! ، كم مضى من الدنيا؟! وكم هلكت من الجبال وأمم؟! كم من ميت من إخوانك وأحبابك أودعته في جوف الثرى؟! كم مرة حدثتك نفسك إنك قد تموت اليوم أو غدا؟! كم من العمر مضى وأنت تؤمل الآمال العراض؟! وهل بلغت كل ما تؤمل؟! وإن! هل وقفت بك الآمال عند أملك؟!
تذكر.. ثم تذكر.. وإليك:
(
للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه ويعمر بيته قبل انتقاله إليه )
-
الإمام ابن القيم .
كن على حذر! وهل ينبغي الحذر؟ ما بقي غير العمل الصالح فهو خير زاد.. وخير رفيق يوم المعاد.. وروضتك يوم الرقاد.. وأنيسك إذا تفرق عن قبرك العباد..
وصلى الله على نبيا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
الموت وعلامتة
من علامات حضور الموت :-
1- رؤيا المحتَضَر لمَلكِ الموتِ ، فإن كان من أهل السعادة فإنه يرى ملك الموت في صورة حسنة ويرى ملائكة الرحمة بيض الوجوه ، معهم أكفان من الجنة وحنوط من الجنة ، يجلسون منه مد البصر ، ثم يأتي ملك الموت فيجلس عند رأسه فيقول :
يا فلان أبشر برضى الله عليك ، فيرى منزلته في الجنة ، ثم يقول ملك الموت: يأيتها النفس الطيبة : اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان .
وأما إن كان من أهل الشقاوة فإنه يرى ملك الموت في صورة أخرى ، ويرى ملائكة العذاب سود الوجوه ، معهم أكفان من النار ، وحنوط من النار ، ثم يأتي ملك الموت ويجلس عند رأسه ، ويبشره بسخط الله عليه ، ويرى منزلته من النار ، ويقول ملك الموت : اخرجي أيتها النفس الخبيثة ، أبشري بسخط من الله وغضب.
2- بهذه الحالة عندما يرى المحتضر ملك الموت يحصل له انهيار القوى ، وعدم المقاومة ، والاستسلام لليقين ، فيحصل لديه الغثيان ، وتحصل لديه السكرات والعبرات ، وعدم الاستعداد للكلام ، فهو يسمع ولا يستطيع أن يرد ، ويرى فلا يستطيع أن يعبر ، ويحصل لديه ارتباك القلب ، وعدم انتظام ضرباته ، فيصحو أحياناً ويغفو أحياناً من شدة سكرات الموت . فاللهم أعنَّا على سكرات الموت.


العلامات التي تدل على موت المحتضَر : -
1- شخوص البصر لحديث أم سلمة رضي الله عنها :
( دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شَخَص بصره وأغمضه ثم قال : [ إن الروح إذا قبض تبعه البصر.. ] الحديث [ رواه مسلم وأحمد ].
2- انحراف الأنف عن اليمين أو الشمال.
3- ارتخاء الفك السفلي لارتخاء الأعضاء عموماً.
4- سكون القلب ، ووقوف ضرباته .
5- برودة الجسم عامة .
6- التفاف الساق الأيمن على الأيسر أو العكس ، لقوله تعالى : ( والتفَّتْ الساق بالساق ) . [ القيامة 29].
ماذا نفعل بعد تأكدنا من وفاته ؟
1- إغماض عينيه .
2- إقفال الفم .
3- تليين المفاصل خلال ساعة من وفاته ، ليسهل نقله وغسله وتكفينه.
4- وضع ثقل مناسب على بطنه ليمنع انتفاخه إذا لم يُعجل في تغسيله.
5- تغطية الجسم حتى يُشرع في تجهيزه .
6- الإسراع في تجهيزه ، لقوله صلى الله عليه وسلم :[ أسرعوا بالجنازة ، فإن تَكُ صالحة فخير تقدمونها ، وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ] - [ رواه البخاري ].
7- المبادرة بقضاء دَينه لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ نفس المؤمن معلقة بدَينه حتى يُقضى عنه ] - [ رواه الترمذي ].

الخاتمة وعلاماتها : -
أ - من علامات حسن الخاتمة من السنة :
1- الحديث الأول : عن معاذ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ من كان آخر كلامه من الدنيا لا إلا الله دخل الجنة ] - [ رواه أبو داود والحاكم ]
2- الحديث الثاني : عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ موت المؤمن بعرق الجبين ] - [ أخرجه أحمد والنسائي والترمذي وغيرهم].
3- الحديث الثالث : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قــال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ ما من مسلم يموت يوم الجمعة ، أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر ] - [ رواه الترمذي ].
4- ومن علامات حسن الخاتمة أن يموت على طاعة من طاعات الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ، كما لو مات في صلاة أو في صيام أو في حج أو في عمرة أو في جهاد في سبيل الله أو في دعوة إلى الله . ومن يرد الله به خيراً يوفقه إلى عمل صالح فيقبضه عليه .
5- ثناء جماعة من المسلمين عليه بالخير لحديث أنس رضي الله عنه قال : مرّوا بجنازة فأثنوا عليها خيرا ً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ وجبت ] ثم مرّوا بأخرى فأثنوا عليها شراً ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ وجبت ] فقال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ما وجبت ؟ فقال : [ هذا أثنيتم عليه خيراً، فوجبت له الجنة ، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في أرضه ] - [ أخرجاه ]
6- ومن العلامات التي ترى على الميت بعد وفاته :
أ - الابتسامة على الوجه .
ب - ارتفاع السبابة .
ج - الوضاءة والإشراقة والفرحة بالبشرى التي سمعها من ملك الموت ، وأثرها على وجهه.
د - أما علامات سوء الخاتمة فهي كثيرة ومتعددة ومنها :
1- أن يموت على شرك ، أو على ترك الصلاة متهاوناً بأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، وكذا من يموت على الأغاني والمزامير والتمثيليات والأفلام الماجنة ومن يموت على الفاحشة بعمومها والخمر والمخدرات .
2- ومن العلامات التي تظهر على الميت بعد الوفاة : عبوس الوجه وقتامته وظلمته وعدم الرضى بما سمع من ملك الموت بسخط الله ، وظهور سواد على الوجه . وقد يعم السواد سائر الجسد - إلى غير ذلك - عياذاً بالله .
3- وأنصح للمتهاونين في أداء الصلاة - وأخص تاركها - بالإسراع بالتوبة إلى الله والمحافظة عليها حتى يحصل الخشوع فيها ؛ لأنها عمود الإسلام ، ولأن ما بين الرجل والكفر ترك الصلاة كما علمنا نبينا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم : [ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر ] - [ رواه أحمد ومالك ] .
والصلاة حصن حصين لصاحبها ، فهي تنهى عن الفحشاء والمنكر لقوله تعالى : ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) - ( العنكبوت 45).
فأين أنت يا رعاك الله من هذا الحصن… ؟ أين أنت من هذا النهر الذي يغسل خطاياك خمس مرات في اليوم والليلة… ؟ تب الآن قبل فوات الأوان … وقبل فُجاءة ملك الموت فإن حصاد ما زرعته في الدنيا يبدأ ساعة أمر ملك الموت بإخراج الروح … فازرع خيراً تجن عواقبه .
أما من أعرض عن هذا الخير ، وترك الصلاة : فعلامة سوء خاتمته السواد الذي يعم بدنه عند تغسيل جنازته . نعوذ بالله من الخذلان
أول ليلة في القبر.
فضيلة الشيخ / عائض بن عبد الله القرني.
………………………………………
الحمد لله رب العالمين.
( الحمد لله الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور، ثم الذين كفروا بربهم يعدلون)
(الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء إن الله على كل شيء قدير).
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، بعثه ربه هاديا ومبشرا ونذيرا، وداعيا إلى الله بأذنه وسراجا منيرا.
بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حتى أتاه اليقين.
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
فارقتُ موضعَ مرقدي يوماً ففارقني السكون…….القبرُ أولُ ليلةٍ بالله قلي ما يكون
ليلتانِ اثنتان يجعلها كلُ مسلمٍ في مخيلته.
ليلةٌ وهو في بيته مع أطفاله وأهله.
منعما سعيدا ، في عيشٍ رغيد في صحة وعافية ، يضاحكُ أطفاله ويضاحكونه.
والليلةُ التي تليها مباشرةً ليلةٌ أتاه الموت فوضع في القبر، أي ليلتين ؟
ليلةٌ ثانيةٌ وضع في القبر لأولِ مرة ، وذاك الشاعرُ العربيُ يقول:
فارقتُ موضعَ مرقدي يوماً ففارقني السكون، يقول:
انتقلتُ من مكانٍ إلى مكان، وذهبتُ من موضع نومي في بيتي إلى بيتٍ آخر فما أتاني النوم.
فبالله كيف تكونُ الليلةُ الأولى في القبر ؟
يومَ يوضعُ الإنسانَ فريداً وحيداً مملقاً إلا من العمل ، لا زوج ولا أطفال ولا أنيس:
(ثم ردو إلى اللهِ مولاهم الحق، ألا لهُ الحكمُ وهو أسرع الحاسبين).
أولُ ليلةٍ في القبر بكاء منها العلماء، وشكاء منها الحكماء، ورثاء إليها الشعراء، وصنفت فيها المصنفات.
أولُ ليلةٍ في القبر.
أُتيَ بأحد الصالحين وهو في سكراتِ الموت لدغته حيه.
وكان في سفر، نسي أن يودع أمه وأباه وأطفالهُ وإخوانه، فقال قصيدةً يلفظُها مع أنفاسه هيَ أم المراثي العربيةِ في الشعر العربي. يقولُ وهو يُزحفُ إلى القبر:
فلله دري يوم اُتركُ طائـعاً ……… بنيَ بأعلى الرقمتينِ وداريا
يقولون لا تبعد وهم يدفنونني …….و أين مكانُ البعد إلا مكانيا
يقول كيف أفارقُ أطفالي في لحظة ؟
لماذا لا أستأذنُ أبوي ؟
أهكذا تُختلسُ الحياة، اهكذا أذهب ؟
أهكذا أفقدُ كل ممتلكاتي ومقدراتي في لحظة ؟
ويقولُ عن نفسه:
يقولُ لي أصحابي واللذينَ يتولونَ دفني، لا تبعد أي لا أبعدك الله.
وأين مكانُ البعد إلا هذا المكان ؟
وأين الوحشةُ إلا هذا المنقلب ؟
وأين المكان المظلم إلا هذا المكان ؟
فهل تصورَ متصورٌ هذا.
(حتى إذا جاء أحدهم الموتُ قال ربي ارجعون لعلي أعمل صالحا في ماتركت، كلا إنها كلمة هو قائلها ، ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون).
كلا ‍، آلان تراجع حساب ‍‍‍‍‍‍‍‍، آلان تتوب، آلان تنتهي عن المعاصي.
يا مدبرا عن المساجد ماعرف الصلاة.
يا معرضا عن القرآن ، يا متهتكا في حدود الله.
يا ناشئا في معاصي الله.
يا مقتحما لأسوار حرمها الله.
آلان تتوب، أين أنت قبل ذلك ؟
أو ليلية في القبر.
قال مؤرخوا الإسلام:
مات الحسنُ ابن الحسنِ من أولادِ علي ابنَ أبي طالب رضي الله عنه و أرضاه.
كان عنده زوجةٌ و أطفال وكان في الشباب،
والموتُ لا يستأذنُ شاباً ولا غنياً ولا فقيراً ولا أميراً ولا ملكاً ولا وزيراً ولا سلطانا.
الموتُ يقصمُ الظهور ويخرجُ الناسَ الدور وينزلهم من القصور ويسكنهم القبور بلا استئذان.
الحسن ابنُ الحسن مات فجأة، نقلوه إلى المقبرةِ.
فوجدت علية امرأتُه وحزِنت حزناً لا يعلمه إلا الله.
أخذت أطفالها وضربت خيمةًَ حول القبر.
( وهذا ليس من عمل الإسلام ولولا أن مؤرخو الإسلام ذكروه ما ذكرته).
ضربت خيمةً حول القبر وأقسمت بالله لتبكينا هي و أطفالها على زوجِها سنةً كاملة.
هلعٌ عظيم وحزنٌ بائس.
وبقيت تبكي فلما وفت سنة أخذت إطناب الخيمةِ وحملتها و أخذت أطفالها في الليل.
فسمعت هاتفاً يقول لصاحبه في الليل:
هل وجدوا ما فقدوا ؟، هل وجدوا ما فقدوا ؟
فردَ عليه هاتفٌ أخر قال :
لا، بل يئِسوا فانقلبوا.
ما وجدوا ما فقدوا، ما وجدوا ضعيتهم، ولا وديعتهم:
كنزُ بحلاون عند الله نطلبُه…..خير الودائعِ من خير المؤدينا
(قال لا، بل يئِسوا فانقلبوا).
ما كلمَهم من القبر، ما خرج إليهم ولو في ليلةٍ واحدة، ما قبل أطفاله، ما راى فتاته، لا.
ولذلك هذه هي أولُ ليلةٍ ولكن لها لياليٍ أخرى إذا احسن العمل.
قل الله، جل الله :
(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ).
أتى أبو العتاهية يقول لسلطانٍ من السلاطينِ غرتُه قصوره، وما تذكرَ أولَ ليلةٍ ينزل فيها القبر.
ونحن نقول لكل عظيم ولكل متكبر، متجبر أما تذكرت أو ليلة ؟
هذا السلطان بناء قصوراً في بغداد، فدخل عليه الشاعر يهنئه بالقصور يقول له:
عش ما بدا لك سالماً في ظل شاهقةِ القصور
عش ما بدا لك سالماً عش ألف سنه، عش مليون سنه سالماً معافاً مشافا.
يجري عليكَ بما أردتَ مع الغدوِ مع البكور
ما تريدُ من طعام، ما تريدُ من شراب هو عندك، ولكن أسمع ماذا يقول:
فإذا النفوسُ تغرغرت بزفيرِ حشرجةِ الصدور…….. فهناك تعلمُ موقناً ما كنت إلا في غُرور
فبكى السلطان حتى أغمي عليه: فهناك تعلمُ موقناً ما كنت إلا في غُرور.
أولُ ليلةٍ في القبر.
وأنا أطالبُ نفسي و إياكم آيامعاشر المسلمين أن نهياء لنا نوراً في القبر أولُ ليلة.
و ولله لا ينورُ لنا القبر إلا العملُ الصالحِ بعد الإيمان.
لنقدمَ لنا ما يؤنسُنا في القبر يوم ننقطعُ عن الأهل المال الولد والأصحاب.
خرج عليه الصلاة والسلام إلى تبوك:
وفي ليلةٍ من الليالي نامَ هوَ الصحابة، وكانوا في غزوةٍ في سبيل الله.
قال ابنُ مسعود رضي الله عنه و أرضاه:
قمتُ أخرَ الليل فنظرتُ إلى فراش الرسولِ فلم أجده في فراشه.
فوضعتُ كفي على فراشهِ فإذا هوَ بارد.
وذهبتُ إلى فراشِ أبي بكر فلم أجده على فراشه.
فألتفت إلى فراش عمر فما وجدته،
قال وإذا بنورٍ في أخر المخيم وفي طرف المعسكر، فذهبتُ إلى ذلك النور ونظرتُ.
فإذا قبرٌ محفور، والرسولُ عليه الصلاة والسلام قد نزلَ في القبر.
وإذا جنازةٌ معروضةٌ، وإذا ميتُ قد سجي في الأكفان.
وأبو بكرٍ وعمر حول الجنازة، والرسولُ يقول لأبي بكر وعمرَ دليا لي صاحَبكما.
فلما أنزلاهُ، نزلهُ في القبر، ثم دمعت عيناه عليه الصلاة والسلام ثم التفتَ إلى القبلةِ ورفع يديه وقال:
( اللهم إني أمسيتُ عنه راضٍ فأرضَ عنه)، ( الهم إني أمسيتُ عنه راضٍ فأرضَ عنه)،
قال: قلت من هذا ؟
قالوا هذا أخوك عبد الله ذو البجادين مات في أولِ الليل.
قال ابنُ مسعود فوددت واللهِ أني أنا الميت :
( اللهم إني أمسيتُ عنه راضٍ فأرضَ عنه)،
وإذا رضي اللهُ عن العبدِ أسعده.
وإنما هي مسألةٌ لمن نسيَ اللهَ و أوامرَ الله وانتهكَ حدودَ الله.
نقولُ له هل تذكرتَ يا أخي أولُ ليلةٍ في القبر ؟
كان عمر بن عبد العزيز أميراَ من أمراء الدولةِ الأموية ، يغيرُ الثوبَ من حرير في اليومِ اكثرَ من مرة ، الذهبُ والفضةُ عنده.
الخدم القصور، المطاعم المشارب كلَ ما اشتهى وكل ما طلبَ وكلَ ما تمنى.
ولما تولى الخلافة، مُلك الأمة الإسلامية انسلخَ من ذلك كلِه لأنه تذكرَ أولَ ليلةِ في القبر.
وقف على المنبرِ يوم الجمعةِ فبكى وقد بايعتهُ الأمة.
وحولَه الأمراء الوزراء والشعراء والعلماء وقوادَ الجيش ، فقال:
خذوا بيعتَكم.
قالوا ما نريدُ إلا أنت.
فتولاها فما مرَ عليه أسبوعٌ أو أقل إلا وقد هزُل، وضعف وتغير لونه ما عنده إلا ثوبٌ واحد.
قالوا لزوجتهِ مالِ عمرَ تغير ؟
قالت واللهِ ما ينامُ الليل، والله إنه يأوي إلى فراشه فيتقلبُ كأنه ينامُ على الجمر ويقول:
آه توليت أمر أمةِ محمد ، يسألني يوم القيامةِ الفقير والمسكين والطفلُ والأرملة.
يقولُ له أحد العلماء يا أمير المؤمنين:
رأيناك قبل أن تتولى الملك وأنت في مكة في نعمةٍ وفي صحة وفي عافيه، فمالك تغيرت؟
فبكى رضي الله عنه حتى كادت أضلاعَه تختلف، ثم قال للعالم وهو أبن زياد:
كيف بك يا ابن زياد لو رأيتني في القبرِ بعد ثلاثةِ أيام.
يومَ اجرد عن الثياب، و أوسد التراب ، وأفارقُ الأحباب وأترك الأصحاب.
كيف لو لرأيتني بعد ثلاث والله لرأيت منظراً يسوءك.
فنسأل اللهَ حسن العمل.
والله ، والله لو عاش الفتى في عمرهِ ….
والله لو عاش الفتى في عمرهِ …….ألفاً من الأعوامِ مالكَ أمره
متنعماً فيها بكلِ لذيذةٍ ………….متلذذاً فيها بسكناَ قصره
لا يعتريه الهمُ طول حياته ………. كلا ولا تردٌ الهمومُ بصدره
ما كان ذلك كلُه في أن يفي……. فيها بأولِ ليلةٍ في قبره
والله لو عاش ألف سنه ، وما طرقَه همٌ ولا غم ولا حزن.
واللهِ لا يفي بأولِ ليلةٍ في القبر.
و واللهِ لننزلنَها جميعاً، أولُ ليله.
فيا عباد الله ، أسألُ الله لي ولكم الثبات ، ما ذا أعددنا لضيافةِ تلك الليلة ؟
الأعوام تمر والعمر يمضي
ما مضي من العمر وإن طالت أوقاته فقد ذهبت لذاته وبقيت تبعاته وكأن لم يكن إذا جاء الموت وميقاته، قال عز وجل
(أفرأيت إن متعناهم سنين، ثم جاءهم ما كانوا يوعدون ، ما أغني عنهم ما كانوا يمتعون ).
تلا بعض السلف هذه الآية وبكي ، وقال :- إذا جاء الموت لم يغن عن المرء ما كان فيه من اللذة والنعيم.
في صحيح البخاري ، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال :
"أعذر الله إلي من بلغه ستين من عمره".
والمعني أنه لم يُبق فيه موضعا للاعتذار ، حتي أمهله طول هذه المدة ولم يعتذر"./يا أبناء العشرين ! كم مات من أقرانكم وتخلفتم. يا أبناء الثلاثين أصبتم بالشباب علي قرب العهد قما تأسفتم. يا أبناء الأربعين ذهب الصبا وأنتم عن اللهو وقد عكفتم. با أبناء الخمسين تنصفتم المائة وما أنصفتم. يا من يفرح بكثرة مرور السنين عليه ، إنما تفرح بنقص عمرك.. قال ابو الدرداء والحسن رضي الله عنهما: إنما أنت أيام، كلما مضي منك يوم مضي بعضك.
ان إعتراف المذنبين بذوبهم وتقصيرهم في حق مولاهم أحب إلي الله من فعل كثيرمن الطاعات ، فإن دوام الطاعات قد توجب لصاحبها العجب.
نسأل الله العظيم أن يعفو عنا ويغفر لنا ويتوب علينا فإن من أسمائه العفو والغفار والتواب.
"اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا "

ما الواجب علينا ان نفعله لأنفسنا عند الموت ؟
لأن الدور علينا نحن وموتانا رحلوا بما رحلوا به وعليه الى الله ، وقبل الاجابة على هذا السوال وانا بين يدي الله اتكلم الى حضراتكم عن يقين وصدق وأمانة انقل الى حضراتكم الى الامة الاسلامة في مشارق الارض ومغاربها ما يدل على أهمالنا ونسياننا للموت وفقه الجنائز وإحضار الموتي أي حضورنا عند الموتى واتكلم عن هذة اللقطات دون تعيين لبلد أو زمان أو مكان بكل أدبٍ وأقصد بالتعريف بهذة اللقطات ان نتنبه لمصيرنا .
اللقطة الاولى :
بلد من بلاد المسلمين اذا احتضر فيها الانسان للموت تركه الرجال جميعاً وخرجوا خارج البيت من يكون حول الميت عند احتضاره النساء الاجنبيات عنه والقريبات له ولا يخفى على حضاراتكم من النساء من هي على غير طهارة ومن النساء من تتكلم بدعوى الجاهلية عند خروج الروح ومن النساء من تلطم الخد او تشق الجيب والميت وحده حتى انه في هذة البلاد اوذيع بينهم ان فلانة من النساء هي المتخصصة للحضور عند الميت لتغميض عينيه وإغلاق فمه ولا ادري لماذا ترك الرجال ميتهم ومريضهم يموت ولم يبقى عنده إلا النساء الاجنبيات والقريبات سؤال محير !!
اللقطة الثانية :
من أهمالنا لفقه الجنائز ويعلم الله وانا بين يديه اني لا أنقل لكم إلا الحق عن يقين طفل مات وكان مريضاً ومن شدة المرض توسخت ملابسه ومات في تلك الملابس فتصوروا معي وانا بين يدي الله انقل الحق عن يقين لا عن خيال، والد الطفل يحمله بجهل فياخذه بالملابس المنجسة ويدفنه بلا غسل ولا كفن ولا صلاة عليه .
اللقطة الثالثة :
في بلد من بلاد المسلمين دخل مريض الى مستشفى من المستشفيات والله يشهد علي فيما أقول فاحتضر الرجل الموت وحضرته الوفاة واخذ ينازع من سكرات الموت وهذة قضايانا فدخلت عليه ممرضتان ملحدتان كافرتان فبدل ان يستدعيا له الطبيب المسلم أُشهد الله ان الممرضة الكافرة أخذت تضحك على ميتنا وهو يموت وجلس الرجل ينازع والكافرة تضحك هي ورفيقتها الى ان خرجت الروح على غير قبلة الاسلام .
اللقطة الرابعة
رجل مات في مستشفى في بلد من بلاد المسلمين ولم يكن حوله أحد الأهل تركوه والمستشفى تخلا عنه لأنه لا يوجد شيئ هناك يسمى بقبلة الاسلام وفي بلد من بلاد المسلمين وعند نزع الروح انفردت اليد اليمنى ثم انثنت الرجل اليسرى وترك ما يقرب من ساعة واليد منفردة والرجل منثنية ، جئنا لننزله القبر فاستحال انزاله لأن اليد تعصبت والرجل تجمدت فجئنا لنلحده على جنبه الأيمن إما أن نكسر اليد وإما ان نجعله يلقى الله وهو على هذا الحال ليشكونا جميعاً الى الله ، وكانت النتيجة لأن اللحد غطاءه ضيق ومحدود طول وعرض محدود فوسعنا اللحد ،وهو الميت الوحيد تحت الإضطرار أنمناه في القبر على ظهره ،والسنة أن يكون على الجنب الأيمن الى القبلة ولكن اليد تعزر على المشيعين والذين تولوا دفنه ان يثنوا اليد فدفن على ظهره لتقول له الملائكة الم تجد حولك مسلم الم يكن لك أهل يخافون الله فيك ، اسمعوا قضايانا إنما نكره الموت اننا نفروا من مرضانا عند الموت ثم ماذا .
اللقطة الحزينة الأخيرة :
ومعي معها دليل دليلٌ ثابت أمرأة في مستشفى من المستشفيات مرضت مرض الموت وركبت الأجهزة في فمها وكانت ابنتها معها ، وابنتها أرسلت رسالة يبدو منها انها صاحبة فقة ودين قالت لمن حولها أمي تموت حولوها الي القبلة انزعوا الأقنعة لأسقيها شربة ماء قالوا لها لا دخل لك اسكتي قالت حولوها الى القبلة قالوا لها أخرجي ويشهد الله من الرسالة أن المرأة ماتت من غير شربة ماء ابنتها تقول أريد أن القنها الشهادة فلم تستطع تلقينها وخرجت الروح على غير القبلة والفم مفتوح والعينان مفتوحتان والرسالة تقول من البنت المرسلة هل علي ذنب ؟جئنا لنغمض عينيها فاستحال علينا ذلك جئنا لنغلق فمها فاستحال علينا ذلك لأن فقه الجنائز ، واسمع اسمع يا من لا تستعد لهذا اليوم وهذا اللقاء اسمع يا من تهمل موتاك والكلام للمتكلم والمستمع على سواء اسمع سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
"شرع لنا أن نغلق العينين عند الموت"
أتدري لماذا؟
لأن إغلاق العينين للميت فيهما تكريم له ، ترك العينين مفتوحتين يعطي منظراً مخيفاً تصوروا ميت عيناه مفتوحتان كما قال الله في أهل الكهف وهم نيام أحياء
"﴿وتحسبهم أيقاضاً ﴾"
لأن عيونهم مفتحة ﴿وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ﴾لماذا تركت أعينهم مفتوحة؟ ليدخل الهواء وقال الله في هذا المنظر
"﴿لو اطلعت عليهم لوليت منهم فراراً ولملئت منهم رعباً "﴾
ففتحُ العينين أهانة للميت ، يدخل فيهما ماء الغسل ويدخل فيهما تراب القبر واسمع ترك الفم مفتوحاً جريمة ،جريمةٌ نرتكبها بحق أنفسنا اتدرون لماذا شرع الاسلام إغلاق العينين وإغلاق الفم بعد الموت لماذا؟ تكريم الميت هذا اولا .
ثانيا المعدة بعد الموت أصبحت لا رابط لها المعدة ليست فيها قوة ماسكة تمسك ما يلقى فيها فإذا ترك الفم مفتوحاً دخل ماء الغسل من الفم الى الجوف فينزل الماء مباشرة من أسفل فينتقض الوضوء وينجس الكفن وينجس النعش وينجس القبر ،أترضون لأنفسكم ذلك ،من منا يتمنى ان يموت مفتوح العينين مفتوح الفم ، ولذلك اذا سؤلت سؤالاً ما هو الوضوء الذي شرعه الله وقَبِله بغير وضوء ولا استنشاق ،وشرع فيه عدم الوضوء وعدم الاستنشاق الإجابة هو وضوء الميت لأن من فقه المغسل ألا يمضمض الميت ولا يضع الماء في خياشيمه بماذا يمضمضه يلف خرقة على أصبعه الأيمن ويبللها ماء ويمسح أسنان الميت مسحاً خفيفاً فهذا عند الله مضمضة الميت لأننا لا ندخل الماء الى جوفه اسمعوا قضايانا موتنا يلقون الله بأفواه مفتحة وعيون مفتحة لأننا أهملناهم ممرضة كافرة تحضر موتنا ليس هناك ما يسمى بمعرفة القبلة لنوجه المريض الميت الى القبلة إنه الموت الذي ينتظرنا جميعاً استعدوا وانقضوا أنفسكم
﴿قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم أين ما تكونوا يدركم الموت كل نفس ذائقة الموت)
اسمعوا ماذا نفعل لأنفسنا عند الموت
واليكم الجواب:
لا أقول مواتنا لأن موتانا رحلوا بحالهم الي الله رحلوا الي القبور بعيون مفتوحة وأفواه مفتّحة وايادي منفردة وارجل منثنية وثياب منجسة تحضرهم النساء الاجنبيات أين الرجال؟:
أما الخيامُ فإنها كخيامهم وارى رجال الحي غير رجاله .
تركنا موتنا وتركنا مرضانا فاسمعوا ماذا نفعل في فقه الموت ؟
أولاً :
يستحب ان يطلب كل منا الموت في المدينة المنورة أو مكة المكرمة استحباب كل مسلم يطلب من الله هذا الرجاء تقول السيدة حفصة (رضى الله عنها )عن سيدنا عمر ابن الخطاب (رضى الله عنه ) قال :اللهم ارزقني شهادة في سبيلك وموتاً في مدينة رسولك قلت انى هذا قال :يأتيني به الله ان شاء واستجاب الله دعوته فلقي الله شهيداً وهو ساجد وهو الان بجوار سيدنا محمد وصاحبه سيدنا ابي بكر يستحب ان تطلبوا الموت في المدينة أو مكة وانتم الان على قيد الحياة اللهم يا رب ارزقنى اياها من فضلك وكرمك يا أرحم الراحمين على كلمة لا اله إلا الله محمد رسول الله.
ثانيا
اسمعوا ماذا نفعل نحضر موتانا( اسمعوا هذا الدرس )نحضر موتانا ونهيئ لهم جو الهدوء والسكون هدوء تام وسكون تام والا نُدخل على المريض مرض الموت عدواً له في الحياة اسمعوا هذة النقة إذا كان المريض المحتضر له رجل يكرهه مسلم وبينهما شقاق وخصام يقول الفقهاء لا يدخل عدو على مريض في مرض الموت كفى المريض الميت ما هو فيه ووقفت عند إجماع الفقهاء هذا وقلت إذا كنا نمنع المسلم العدو للميت من الدخول فلماذا سمحنا للكافرين والكافرت والدّ عداوة هي عداوة الدين لماذا الكافرات يحضرنا موتنا وليس بعد عداء الكفر عداوة جملة بين قوسين فكروا فيها (( إلا يدخل عليه عدو )) .
ثم ماذا؟ يحضر حوله أناس عقلاء نذكر حوله محاسن أعماله ( يا فلان لقد فعلت خيرا صليت وزكيت واكرمت الفقراء وحججت بيت الله كنت على خلق لماذا نذكر أمامه محاسن أعماله؟ لنذكره بفضل الله وبره ولطفه واحسانه ،ثم ماذا ؟ نجعله يحسن الظن بالله إذا ذكرنا أمامه عمل الخير له حسّن الظن بالله ، روى الإمام مسلم عن سيدنا جابر أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) قال: لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بربه تحسين الظن بالله عند الموت أمر كريم نجعله يحسن الظن بالله ولذلك سيدنا بلال لما حضرته الوفاة قالت زوجته : واحزناه فقال لها لا تقولي واحزناه ،(انظروا الى حسن الظن بالله) لا تقولي واحزناه ولكن قولي وافرحتاه غداً القى الأحبة محمداً وصحبه ،ومات على حسن الظن بالله.
بعد ذلك يجلس حوله أهل الخير أين نحن من هذة التعاليم ولا يقولون في حضرة الموت إلا الخير.
أخرج الامام مسلم عن السيدة أم سلمة (رضى الله عنها ) قالت : ان رسول الله( صلى الله عليه وسلم) قال" إذا حضرتم الميت فلا تقولوا إلا خيراً فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون"
وهل من الخير دخول كافر أو كافرة على الميت ؟هل من الخير حضور النساء حول الميت؟هل من الخير ترك موتانا على غير القبلة ؟ تنبهوا يا عباد الله .
بعد ذلك نحوله الى القبلة من البداية وانا أقول للمسلمين أين قبلة الموت في بيوتنا ؟ أجيبوا يا رجال المسلمين وأجيبن يا نساء المسلمين ،أين قبلة الموت في البيوت ؟الله يشهد قبل أن اقول لكم قبلة الموت أشهد الله أن في بلاد المسلمين بيوتاً لا أقول تعرف قبلة الموت وإنما أقولها بكل مرارة بيوتٌ لا تعرف قبلة الصلاة أصلاً ،بيوتٌ لا تعرف القبلة أنا متأكد ،فإذا قلنا لهم أين قبلة الموت ؟ قد يموت الميت دون قبلة (لا حولا ولا قوة إلا بالله) مع أن أحد الصحابة لما حضرته الوفاة قال لمن حوله حولوني الى القبلة ،(هذا الحديث الوحيد في اتجاه القبلة ) حولوني الى القبلة واجعلوا ثلث مالي الى رسول الله ،فلما جاء الرسول وسال عنه قالوا له " وهب لك ثلث ماله وأمرنا أن نوجهه الى القبلة ،فقال الرسول ما معنه أما ثلث ماله فقد رددته على عياله ،وهو مات على الفطرة اللهم اغفر له وقد فعلت ،لأنه طلب أن يتجه الى القبلة
فتوجيه الميت الى القبلة كيف يكون؟
رجلاه الى القبلة والرأس هكذا "بحيث لو عُدل وأُجلس يكون وجهه الى القبلة أعرفوا هذا الحكم ونسال الله ان يُوميتنا على قبلة الاسلام وجهناه الى القبلة نلقنه بفقهٍ لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا نقول له قل لا إله إلا الله لا نقل له قل وانما يكون الكلام خفيفاً بالتعريض كأن يجلس أحد أقرباءه الفقهاء فيقول "ما اسعد من يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ،هنيئاً لمن عاش على لا إله إلا الله محمد رسول الله ،تعريضاً فإن قالها وتحرك بها لسانه مرة سكتنا ولا نعيدها عليه حتى لا يضجر ، نُلقّنه لا إله إلا الله لأن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال "ما من ميت يموت على لا إله إلا الله إلا أدخله الله الجنة ". وأخرج الامام مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "لقنوا موتاكم لا إله إلا الله " فإن قالها سكتنا لا إله إلا الله محمد رسول الله .
والفقه أن نجعله على جنبه الأيمن ويتوسد ذراعه الأيمن ويده اليسرى على صدره ورجله الى القبلة .
اسمعوا كيف ماتت السيدة فاطمة بنت رسول الله(صلى الله عليه وسلم) في يوم موتها قامت وقالت لرفيقة لها أريد أن أغتسل ،فدخلت وأغتسلت وغيرت ملابسها وتوضئت وصلت ركعتين وقالت لرفيقتها المؤمنة التي معها أديري وسادتي الى القبلة فإني سألقى الله اليوم ،فتوسدت يمينها ونطقت الشهادتين بعد الركعتين ثم فاضت روحها الكريم الى مقعد صدق عند مليك مقتدر .
نُوسده اليمين على جنبه الأيمن كل هذا مطلوب أين هذا في المستشفيات ؟اين هذا في بيوت المسلمين ؟أعلموا أن للموت دواهي وشدائد اتقوا الله في الاموات في تلك الشدائد.
الشّدة الاولى رؤية ملك الموت عند نزوله شّدة ما بعدها شّدة رؤية ملك الموت ما بعدها شدة إلا القيامة ، ونسال الله اللطف .
رؤية ملك الموت الذي قال له نبي من الانبياء "كيف تقبض الارواح يا ملك الموت إذا أمرت أن تقبض روحاً في المشرق وروحاً في المغرب في وقت واحد؟ وكيف تقبض الأرواح إذا تلاقت الأبطال في الحروب وقُتل من هذا الفريق عدد ومن هذا الفريق مئات فكيف تقبض الأرواح في وقت واحد ؟ فقال ملك الموت ما معناه أن الله يزوي لي الارض وتوضع الأرواح بين أصبعّي ألتقت منها ما أمرني الله به .
رؤية ملك الموت استعدوا لهذا اليوم استعدوا له وارحموا أنفسكم ومرضاكم من كان له مريض يشرف على الموت فاليتقي الله فيه ولا تتركوهم " لا تتركوهم "رؤية ملك الموت شدة نزع الروح ، رؤية العصاة منازلهم عند الله فيجب ان نرحم أنفسنا .
أدرناه على الجانب الأيمن لقناه الشهادة تخرج الروح أن شاء الله على لا إله إلا الله نقوم بتغميض العينين بإغلاق الفم لأن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :
"إذا خرجت الروح تبعها البصر ".
البصر يتبع الروح فنغمض العينين ونغلق الفم حتى لا يدخل فيهما ماء الغسل كما تقدم ،ثم إذا خرجت الروح ندعو للميت عند خروج الروح ندعو لأن الملائكة تؤمن على من يدعو عند خروج الروح إذا أردت دعوة مستجابة الملائكة تؤمن عليها فاحضر ميتك احضر مريضك لا تتركه للمرضة الكافرة فكفى ضحك علينا من الكافرات كفانا .الدعاء عند خروج الروح الرسول (صلى الله عليه وسلم ) أغمض سيدنا أبى سلمة ثم دعى له فقال
" اللهم أغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين وافسح له في قبره ونوره له واخلفه في عقبه
"الدعاء للميت ولأهل الميت بالخير بعد خروج الروح لا نترك موتانا للنساء لا نترك موتانا للّطم الخدود وشق الجيوب يا رجال الإسلام ، وبعد ما نغمضه وندعو له بالخير بعد ذلك نغير ملابس الموت نغيرها من عرق الموت من منا غير ملابس ميته ؟ أستحلفكم بالله من من مات له ميت وقام بتغيير ملابسه ،نغير ملابس الموت من شدة العرق حتى لا تؤذيه ثم بعد ذلك نغطيه من الرأس الى القدمين ،أتدرون لماذا ؟ لأننا بعد الموت عورة نغطى من الرأس الى القدمين ولا يرانا أحد ويسن للأحباب والاهل والأصحاب التقبيل بين العينين لأن الرسول(صلى الله عليه وسلم) قبل سيدنا عثمان ابن مضعون بين عينيه وسيدنا ابى بكر قبل رسول الله بين عينيه .
ثم نسارع في قضاء دينه ثم نخبر أهله ثم نخبر أصحابه ويجتمع الناس ويصبر أهل الميت قائلين إنا لله وإنا اليه راجعون .
وفي أخر اللقاء وان كنت قد أطلت عليكم أقتراحٌ من مسلم لوجه الله " لماذا لا يكون في كل مستشفى من بلاد
المسلمين ؟( وارجو من كل مسلم أن يحمل هذا الاقتراح الى بلده )"
لماذا لا يكون في كل مستشفى من بلاد المسلمين غرفة تسمى بغرفة الإحتضار ينقل فيها الميت وحده لماذا نترك المريض يموت بجوار المرضى الأخرين ؟نقطة حساسة المرضى على الاسرة وبجوارهم واحد يموت والاجهزة في فمه عملية مزعجة لماذا لا نجعل غرفة للإحتضار هذة واحدة ونرسل للأهل والاقارب يحضرون قريبهم الميت بعد ذلك ان لم يكن له أهل كأن كان غريباً وهو اقتراح على منبر لله نختار بعض الممرضين الأتقياء الذين نتوسم فيهم الصلاح والحمد لله في مستشفياتنا أطباء مسلمون يعلم الله أنه يشرفني ان أصلى مؤموماً وراء واحد منهم لتقواه يعرفون القرءان والسنة أطباءنا بخير ولكن نحن عندنا أهمال .
ندرس لأكثر من مدرس مسلم فقه الموت كيف تحضر المست؟ كيف توجهه الى القبلة؟كيف تلقنه الشهادة ؟ كيف تذكره بالله ؟كيف تجعله يحسن الظن بالله ؟كيف تصنع وصيته ؟ كيف تعرف مل له وما عليه ؟كيف تغمض عينيه؟ كيف تغلق فمه؟
ندرس لهم هذا الفقه إنه مصيرنا جميعاً وإلا أي واحد فينا عرضة بعد لحظات يكون في المستشفى ويموت على غير قبلة الاسلام فجهزوا اأنفسكم.
الموضوع خطير ثم نأتي لممرضات مسلمات ندرس لهن الفقه كما درسنا للرجال ونأخذ المريض المحتضر الى غرفة الاحتضار وحيداً في جو هدوء وسكون هكذا نكون قد خدمنا أنفسنا .
اللهم اني قد قلتها لوجهك فتوفنا على كلمة الحق والهدى أخوتي عباد الله لقد قلت هذة الصرخة من قلبٍ جريح .
والان بعد الموت ما هو الغسل ؟
وما هو فقهه؟
وكيف نغسل؟
وما الذي يشترط في المغسل ؟
وما الذي يشترط في أمانته ؟
واسمعوا هذا السؤال كل الموتى يغسلون من البشر إلا اثنان لم يغسلهما البشر من هما؟
اسمعوا كل الذين يغسلون من الموت

والان بعد الموت ما هو الغسل ؟
وما هو فقهه؟
وكيف نغسل؟
وما الذي يشترط في المغسل ؟
وما الذي يشترط في أمانته ؟
تعالوا لنعيش بوعيٍ ماذا نفعل عند غسل الميت؟
إنها قضية مهملة غسل الميت له شروط وله فقه ، فقه غائب عن الأمة الإسلامية .
أولا :
اشترطوا في المغسّل أن يكون مسلماً فلا نترك موتانا في المستشفيات لكافر أو كافرة يشترط في المغسّل أن يكون مسلماً لأن الغسل عبادة ، والعبادة لا تصح إلا من مسلم .
ويشترط في المغسّل أن يكون فقيهاً عالماً بأحكام الغسل وكيفيته، ولذلك ندرس غسل الميت لنغسل موتانا وأضعف شيئ إن لم نغسلهم ندرس الغسل ونفقهه لنقف مع المعسّل لأن الغسل أمانة .
ثانياً :
يشترط في المغسّل أن يكون أميناً تقياً ورعاً يكتم السر، إنه يومٌ يكشف فيه الستر ،هناك أمواتٌ تراهم على خشبة الغسل وجوههم ناضرة عليها نور لأنها يوم القيامة ستكون الي ربها ناضرة ، وهناك وجوهٌ على خشبة الغسل يعلم الله اذا نظرت جسد الميت من المعاصي تجده كأنه انشوى بالنار قبل أن يوضع في القبر إنه يوم الستر ،المغسّل لا بد أن يكون أميناً إن رأى خيراً أذاعه وإن رأى شراً كتمه اسمعوا الى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ماذا يقول في المغسّل :يقول ما معناه من غسّل ميّتٍ فكتم عليه (الرسول يقصد الميت المسلم لأن الميت الكافر لا دخل لنا به) من غسّل ميتٍ فكتم عليه غفر له الله أربعين مرة ، ومن حفر له فأجنه أجري عليه كأجر مسكنٍ أسكنه إياه الي يوم القيامة ، ومن كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس واستبرق الجنة .
اسمعوا الحديث من غسل ميت مسلم فكتم سره لم يفشي أمره لم يقل اسودّ وجهه ولا سآئت خاتمته كتم الامر لأن هذا بينه وبين الله غفر له الله أربعين مرة ، ومن حفر له فأجنه أي حفر له القبر فأقبره وأسكنه قبره فالذي يحفر القبر للميت أسكنه القبر( إنه مسكن )،فنسكنه ولا نخرج منه إلا في يوم القيامة،من حفر فأجنه أي أسكنه القبر أُجري له كأجر مسكن أسكنه إياه الى يوم القيامة ،كأنك أعددت له مسكناً لك أجرته عند الله الي يوم القيامة .
انظروا الى ثواب حفر القبور من فينا يشيّع جنازة من فينا يحفر قبرا من فينا يفقه غسلاً إنها قضايا متروكة ،المغسّل الآن ما درجته في الأمة الإسلامية أخر الصفوف مغسّل أموات لا تسلم عليه رجل مهمل مغسل هذا في الامة الاسلامية له شأنه لأننا جميعاً سنعرض يوما بين يده وسيغسّل بعضنا بعضاً ،المغسّل الآن وأهل المقابر من الأحياء الذين يتولون غسلنا ودفننا في مؤخرة الأمة لا نفقههم لا ندرّس لهم غسلا لماذا المغسل لا يراجع أمام الفقهاء لماذا لا نأتي بمغسلين ونعقد لهم إمتحاناً ونرى تقواهم وعلمهم وفقههم هناك مغسلون لا فقها لهم ولا دراية هناك أناس يلحدون الاموات يتاجرون في أجسادنا بعد الدفن إستيقضوا يا أمة الأسلام فضية خطيرة المغسل يجب ان يعقد له امتحان ملحد الموتي أي الذي يتولى الحادنا يعقد له امتحان ماذا يفقه من سنة رسول الله إنها صرخة على هامش اللقاء من باب اللهم قد بلغت اللهم فاشهد.
بعد ذلك رسول الله يقول في حديث فيما معناه :
"ليغسل موتاكم المأمونون".(رواه ابن ماجة).
من يغسلنا الآن ؟ مغسل موظف يعتني على قدر الأجرة أين الأمانة ؟ أين فقه المغسّل استيقظوا يا عباد الله :ليغسّل موتاكم المأمونون ، بعد ذلك الميت اتجه الى القبلة يبدأ المغسّل فماذا يصنع ؟






وجاءني سؤال من قلة فقه المغسل وقلة فقه الناس رجل مات له طفل قبل الختان فقال الرجل أنختن الولد بعد ما مات؟ قال المغسل الفقيه نهم فختنوا الولد فقلت للأب لماذا فعلت ذلك قال : قال لي الناس ذلك قلت له اوما علمت ان الختان طهارة ، هذة الطهارة مطالب بها الأحياء فقط تختنون الطفل بعد موته الطفل لا يتخن والبنت لا تختن بعد الموت ولا نأخذ شعراً ولا ظفراً بل ننظفه ونطيبه ونسوقه الى الله على حاله حتى لو وقع منه شعر نضعه في الكفن ليساق الى الله .

لقطة واحدة من الأمة الاسلامية غير ختان الولد: بلد من بلاد المسلمين أناشدهم بالله حينما يسمعون كلمتي ان يبلغوا أهلهم بترك هذة العادة : بعد ما ينتهي المغسل من تغسيل الميت يقوم المغسل ببرم قطنة ثم يدهنها صابوناً ويدخلها بالعنف في دبر الميت إنها الجاهلية إنها الجهالة الميت يحشى قطناً اتقوا الله يا عباد الله القطن لا يدخل في منافذ الميت أبداً لأنها إهانة يوضع القطن فقط بالمسك وماء الورد والطيب والعود والبخور لا بخور عود له جرم إنما له رائحة يوضع القطن بالمسك بماء الورد بين الإليتين فقط دون حشو ولا إدخال نحن في غفلة لا تهينوا أمواتكم بإدخال القطن فيهم هذة إهانة .
وبعدما يوضع القطن وإن ترك فلا بأس طالما الميت لم ينزل منه شيئ نضع المسك والطيب على الجبهة لأنها مكان السجود لله وعلى الأنف والفم واللحية وتحت العنق والإبطين والسرة وما بين الركبتين وأصابع القدمين أعضاء السجود التي كانت تسجد الى الله نضع عليها طيباً ومسكا الإمام ابن سيرين طلى ميتاً بالمسك بعد غسله .


ماذا نفعل لموتانا بعدما ندفنهم ؟
وكيف نجلس على القبر ؟
وكيف نستغفر وما سؤال الملكين ؟
وما صيغة الاسئلة ؟
وما صيغة الإجابة ؟
وماذا في القبر من فتنة ؟
1_النية من المغسّل لآن النية عبادة ولا بد لكل عبادة من نية لقول رسول الله "إنما الأعمال بالنيات ". 2_إزالة ما على جسد الميت من وسخ ودم برفق وهدوء ثم ماذا ؟يكون الماء بارداً إلا إذا اضررنا لأن يكون دافئاً لإزالة دم فلا باس ويكون دافئاً علي قدر الحاجة . 3_يبدأ المغسل باسم الله وعلى ملة رسول الله ويعدل الميت برفق ويسند الميت من ظهره بالمساعدين مع المغسّل اثنان أو ثلاثة بالكثير لا ننظر الى الميت ولا نجعله أمام الناس إنما في حجرة مغلقة لها سقف لا يدخل مع المغسّل جمهور إنما 2أو 3 يعدل الميت ويسند من ظهره ولا يُجلس لأن الجلوس فيه إهانة إعتدال بين الجلوس وبين النوم وسط بين بين ولا بأس أن يقول المغسل إعتدل يرحمك الله لماذا ؟لأن الميت يعرف من يغسله ويعرف من يكفنه ويعرف من يصلى عليه ويعرف من يدفنه لآنه في انتظار رجوع الروح في القبر ليُسأل من ملائكة القبر فيعدله المغسل برفق بسم الله وعلى ملة رسول الله ثم ماذا ؟ 4_ يبدأ يضع المغسّل لفافة على يده لا يمس جسد الميت بيده ولا يمس العورة بيده وهناك سترة فما بين السرة والركبة يبدأ المغسّل فيعصر البطن عصراً رفيقاً عصراً برفق ولين وسهولة الآن يخرج المائع والفضلات كأني أري المغسل يصب الماء صباً بكثرة ليطهر العورة وينجيه وبعد ذلك يلقى الخرقة التي كانت على يده مكان غسل العورتين ويمسك خرقة أخرى وبجواره بخور حتى لا تذاع الرائحة بخور يطيب المكان . 5_وبعد ما ينجيه يبدأ المغسّل في غسل كفي الميت للوضوء ثم يلف خرقة ويمسح فم الميت ولا يدخل الماء في فمه كما قلنا اعلاه ينظف الفم بخرقة مبّتلة بالماء ثم ينظف الأنف ثم يغسل وجهه للوضوء ثم يوضئه وضوء الصلاة لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لمن يغسّلن ابنته إبدأن بميامنها أي بأعضاء الوضوء أولاً . 6_ وبعد ما يوضئ الميت لا نأخذ منه ظفر إذا كان هناك وسخ في الأظافر نزيله بعود برفق ولا نقص شعره ولا نحلق شعره لأن الميت يلقى الله بما هو عليه. 7_الآن بعد ما وضئناه ماذا نفعل بعد ذلك؟ يبدأ المغسل فيصب الماء على الرأس والوجه والأذنين برفق والشق الايمن من الأمام والشق الأيسر من الأمام ثم يقلبه على جنبه برفق فيغسل الشق الأيمن من الخلف ويغسل الشق الأيسر من الخلف بماء وسدر أو ماء وصابون فيغسله وكل غسلة يزيلها بالماء الخالص هذة واحدة ثم الثانية ثم الثالثة وبجواره بخور وطيب وبعد ما ننتهي من الغسل . 8_ وبعد ما نطيبه و(بعد ما نغسّل الميت نجففه تماما بثوب ويرمى لألا يبتل الكفن) نأتي بالكفن ثلاثة أثواب للرجل وخمسة للمرأة ناتي بالكفن مطيباً طاهراً نقياً مبخراً ممسكاً نطيب الكفن في الأول والثاني ونترك الثالث بعد ما كفنا الرجل وكفنا المرأة الرجل في ثلاثة والمرأة في خمسة : إزارٌ لما بين السرة والركبة قميصٌ خمارٌ للرأس ثوبان تلف فيهما لفاً الكفن شبرٌ فوق الرأس أو أكثر وشبرٌ تحت القدمين أو أكثر ويربط الكفن . 9_ وبعد ذلك يحمل الميت على الأعناق الي أين ؟ ﴿الى ربك يومئذ المساق ﴾الى الصلاة على الميت وبعد الصلاة الى أين؟ ﴿الى أماته فأقبره الى القبر ﴾.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عبر عن رأيك

اشترك فى نشرة الوفد

ادخل اميلك:

مدعم من الوفد ضمير الامةr