Loading
شعار الوفد الهلال والصليب .. المسلم والمسيحى يد واحدة فى بناء الوطن .. الدين لله والوطن للجميع .. الوحدة الوطنية اهم مبادئ وانجازات الوفد .. فهو يحمل بين جدرانه منذ نشأته عام 1918 مسلمين ومسيحيين وعملا معا من اجل مصر وحرية شعبها .. هذا هو الوفد
الوفد هو حزب سياسي مصري، وكان الحزب الحاكم قبل 1952 وألغت الثورة في يناير 1953 الأحزاب السياسية المصرية. وعاد الحزب لنشاطة سنة 1978 يهدف الوفد إلى تحقيق العديد من المبادئ والأهداف أهمها إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية وتعزيز الديمقراطية، وحماية حقوق الإنسان، ودعم دور الشباب، والحفاظ على الوحدة الوطنية بين المصريين.

الثلاثاء، 16 فبراير 2010

ملف غرق العبارة السلام 98 عام 2006 بالصور

1_594848_1_34 news.355940
جنود مجهولون كانوا وراء محاولات انقاذ ركاب العبارة المنكوبة.. شركة ملاحية خاصة تطوعت بالمهمة الانسانية.. وبالفعل انقذوا خمسة ركاب كانوا في قبضة الموت.. قضوا 72 ساعة بين الأمواج بلا نوم.. شاهدوا قصصا انسانية يشيب لها شعر الرأس.. انتشلوا أكثر من 150 جثة كانت طافية فوق المياه.. وكشفت رحلاتهم عن مفاجآت مثيرة تطابقت مع تحقيقات النيابة.. أخبار الحوادث تنفرد باسرار هذه الرحلات وتقدم التفاصيل الكاملة لعمليات انتشال الاحياء وانتشال الجثث التي كان بعضها مشوها مما يشير إلي ان أسماك القرش طالت بعض هذه الجثث والتهمت اجزاء منها!
بعد ساعات قليلة من اكتشاف حادث غرق الباخرة السلام تحركت إحدي شركات النقل الخاصة لمساعدة القوات البحرية في عمليات الانقاذ. وأنتشال الجثث. حكايات الضحايا .. والذين تم انقاذهم تبكي العيون..

وتدمي القلوب.. أكثر من 72 ساعة متواصلة قضاها رجال الانقاذ علي الباخرة ردس جيث.. والباخرة المتحدة واحد بلا نوم.. 'أخبار الحوادث' انفردت بتفاصيل هذه الرحلات ..وكذلك صور تنشر لأول مرة من موقع الحادث علي بعد 60 ميل بحري من ميناء سفاجة!كشف مسئول الشركة بعض سلبيات مسئولي الميناء التي تسببت في تأخر عمليات الانقاذ.. ومن موقع الحادث بدأت عمليات انتشال الجثث.. وعشرات القصص الانسانية التي رواها المصابون الذين تم انقاذهم!
الحوار كان مؤلما بين القبطان طارق جمال وطاقم الانقاذ بالباخرة ردس جيث وبين احد الاشخاص الذين تم انقاذهم من الموت في حادث العبارة السلام .98
بكي الشاب محمود وهو يحكي قصته لطاقم الباخرة قائلا¢:
'حينما بدأت السفين تغرق تعلقت بطوق نجاة.. فجأة وسط الامواج المتلاطمة لمحت طفلا في الثامنة من عمره يصرخ طالبا مساعدته.. تمكنت بصعوبة بالغة من التقاط يده.. وتعلقت به بإحدي يداي.. وباليد الاخري أمسكت طوق النجاة!
مضت ساعات طويلة ونحن في المياه الغاضبة.. بدأت قوي الطفل تخور.. وكذلك أنا اصابني التعب.. وكدت أفقد الأمل تماما في البقاء علي قيد الحياة!
يزداد بكاء محمود وهو يكمل:
قبل نصف ساعة من وصول زورق الانقاذ أصاب الطفل الاعياء.. وبدأ يقول 'ياعمو سيبني أموت.. خلاص ما فيش أمل'.. لم تزدني كلماته سوي المزيد من التعلق به.. والتمسك بالحياة.. وفجأة أنتهي كل شيء!
يكمل محمود وهو يحكي قصته لرجال الانقاذ:
'فجأة دفعتني موجة قوية لطمت وجهي.. وكذلك وجه الطفل.. نظرت إليه وأكتشفت أنه فارق الحياة!
حينما أنهي محمود حكايته كانت حالة من البكاء الهستيري تكسو الوجوه.. وصلت الباخرة رد للشاطيء.. لم يهتم محمود بشيء سوي الذهاب لثلاجة الشهداء من الغرقي لالقاء نظرة الوداع الاخيرة علي الطفل 'وائل'.. رغم انه قبل هذه الرحلة لم يكن يعرفه!
clip_image001
هزت هذه القصة مشاعر طاقم الانقاذ.. بدأوا عملهم بعد الحادث بساعات قليلة حينما قام القبطان طارق جمال المستشار التنفيذي للشركة المتحدة للنقل البحري بالاتصال بقيادة القوات البحرية في ميناء سفاجة.. عرض عليهم المساعدة في عمليات الانقاذ مستخدما أمكانيات الشركة من الزوارق.. والسفن الحديثة!
علي الفور وافق قائد القوات البحرية اللواء أحمد نجيب.. وقام القبطان طارق بالاتصال بقائد السفينة المتحدة واحد.. طلب منه اعداد حالة الاستعداد القصوي.. وتجهيز السفينة بسرعة.. وقررت القوات البحرية تموين سفن الشركة بالماء والوقود!
في صباح السبت تحركت السفينة متجهة إلي 60 ميل شمال سفاجة بأتجاه 45 درجة.. تلك المنطقة المرعبة التي يتجاوز عمقها 900 متر حيث ترتع أسماك القرش.. وحيث غرقت السفينة السلام وعلي متنها المئات من الابرياء!
المشهد المؤلم
بعد ساعتين ونصف وصلت الباخرة التي كانت تنطلق بسرعة 30 عقدة.. المشهد كان مؤلما.. عشرات الجثث طافية فوق الماء.. القوات البحرية علي الجانب الآخر تقوم بوظيفتها علي أكمل وجه!
عمليات انقاذ الضحايا مستمرة.. نجحت أطواق النجاة التي ألقت بها طائرات القوات المسلحة في أنقاذ العشرات.. وبواسطة أحبال وخطافات سمكية تمكن الغواصين من أنتشال عشرات الجثث.. و5 ناجين يرتدون 'لايف جاكيت' وهي سترات أنقاذ بها لمبة تضاء بواسطة بطارية تحدد أماكنهم في الظلام!
كان في انتظار فريق الغواصين مفاجأة قاسية.. عدد كبير من الضحايا كانوا يرتدون سترات الانقاذ.. ولكنها لم تنقذهم.. ماتوا بداخلها بعد أن تناولوا كميات كبيرة من الماء المالح!
الأكثر إثارة أن عدد كبير من 'الرماثات' وهي أطواق نجاة بلاستيك كان ملقي في الماء دون أن يفتح أوتوماتيكيا.. وأكتشف فريق الانقاذ أن عدد كبير من اطواق النجاة.. لايف جاكيت والرماثاث' فاسدة.. وأغلبها من ماركات مجهولة.. الا عدد بسيط منها.. وهي الأطواق التي ألقت بها طائرات القوات المسلحة.. وهذا يبرر أن أطواق النجاة لم تنقذ الأرواح!
استمرت رحلة الباخرة الأولي 'المتحدة 1' 26 ساعة متواصلة.. تم انتشال 30 جثة.. و5 أحياء عادت بهم الباخرة إلي ميناء سفاجة قبل أن تسرع الباخرة رد من جيت للانطلاق في طريقها إلي الرحلة الثانية.. الظلام كسا الأفق.. طائرات القوات المسلحة كانت تلقي بأعمدة دخان في أماكن الجثث التي يتم أكتشافها.. أو بعض الإحياء الذين يرتدون 'لايف جاكت'!
أنتشلت الباخرة عددا من الجثث.. مات الشهداء من
البرودة.. وشرب الماء المالح.. وجثتهم كلها كانت سليمة في ثاني أيام الحادث.. ولكن ثالث أيام الانقاذ كان يحفل بمفاجآت مثيرة لفريق الغواصين علي بواخر الشركة!
حينما وصلت الباخرة ردس جيت لموقع غرق السفينة لاحظ فريق الغواصين ان عشرات الجثث بدأت تطفو من جديد في مكان الغرق.. أسماك القرش المتوحشة.. واسماك البراكودا التهمت أجزاء كبيرة من أجساد.. ووجوه الغرقي!
لم يستطع أحد الغواصين القفز في الماء.. لأن بعض الجثث كانت غارقة في أعماق سحيقة لايستطع أي غواص الوصول إليها.. بينما تم أنتشال كل الاحياء.. وكل الجثث بواسطة الأحبال.. وباقي وسائل الأنقاذ.. وبعض الأوناش!
الرحلة الثالثة!
المركب الثالثة للشركة استمرت رحلتها 27 ساعة متواصلة وعادت للميناء وعلي متنها 89 جثة لم يكن بينهم أحياء.. جثتان منهما أثارت مشاعر الجميع لأب كان يحتضن ابنته الصغيرة التي لايتجاوز عمرها 7 سنوات!
مات الأب.. والأبنة.. وألتصقت الجثتان.. لم يفلح رجال الأنقاذ في فصلهما.. لأنهما كانا في حالة تيبس.. حاول أيضا الأطباء الشرعيين فصل الجثتين ولكن بلا جدوي!
أضطر المسئولون في الميناء لوضع جثة الأب.. وابنته في كيس واحد.. تمهيدا لأخذ عينات من الحامض النووي للاستدلال علي شخصيتهما!
أخبار الحوادث إلتقت مع القبطان طارق جمال المشرف علي عمليات الانقاذ.. وسألته لماذا كان التأخير في عمليات الانقاذ.. فقال:
لم يكن هناك أي تأخير في عمليات الانقاذ.. ولكن التأخير كان في الابلاغ عن أختفاء السفينة.. ويجب أن نحاسب المقصر.. هناك أحاديث كثيرة عن عدم وجود أشارات استغاثة من السفينة الغارقة.. وهذا يثير الدهشة.. لأنه يوجد بالسفينة عدة أجهزة لاسلكي.. كذلك هواتف خلوية عديدة!
ميناء سفاجة مسئول عما حدث لأن السفينة لم تأت في موعدها الساعة الثانية والنصف صباحا.. كان من المفترض أن تتحرك جميع الاجهزة في هذا التوقيت بحثا عن السفينة.. ولايجب تعليق شماعة الحادث علي القبطان صلاح جمعة قائد الباخرة سانت كاترين.. لأنه حينما غادر الميناء كانت السفينة قد غرقت!
يكمل القبطان طارق:
حينما وصلته اشارة من طوق بلاستيك كان علي بعد 25 ميل من السفينة.. ولم يكن يملك العودة لأنه سيعرض أرواح 1800 راكب لخطر داهم.. فأنه لو ألقي أطواق نجاة لركاب السلام 98 لاصبح ركاب سفينته بلا وسائل أمان في مناخ بحري سييء.. وكانت الكارثة قد أزدادت!
تصرف صلاح بشكل مثالي حينما أبلغ الجهات المسئولة فطلبوا منه استمرار رحلته.
يواصل القبطان طارق حديثه قائلا:
هناك مواقف عظيمة قام بها أهالي سفاجة.. كشفت عن جوهر أصيل للانسان المصري.. منهم صاحب محل حديد.. طلبنا منه تصنيع ونش حديد لالتقاط الجثث.. والغرقي.. أنجز ما طلبناه في وقت قياسي.. طلبنا منه فاتورة الحساب فرفض بشدة أن يتقاضي مليما.. أخبرنا إنه يحتسب عند الله أجره.. وأكد لنا أن ما فعله مساهمة بسيطة لأسر المفقودين.. والضحايا!
كذلك طاقم المراكب البالغ عددهم 26 من الغطاسين.. وقادة السفن.. كلهم لم يذوقوا طعما للنوم منذ يوم الحادث.. أخذوا عهدا علي أنفسهم الا يخلدوا للنوم الا بعد أنتهاء أعمال الأنقاذ.. كلهم تحركت مشاعرهم حينما شاهدوا الألوف من أقارب ركاب السفينة.. والدموع بعيونهم وهم يبيتون ليلتهم في العراء.. علي الأرصفة أمام الميناء في انتظار أي معلومة.. حتي لو كانت جثة.. ابنهم.. أو شقيقتهم!
تقرير
عن حادث العبارة السلام 98

6/12/2006
مواصفات السفينة السلام 98 :

سفينة ركاب بحمولة إجمالية 12000 طن , طاقتها القصوى 2790 راكب ( وفقا لافادة هيئة السلامة في الرحلات القصيرة ) و هي سفينة بنمية (ترفع علم بنما ) و ليست مصرية .
تم بناء السفينة بايطاليا عام 1970 .
عدد الركاب في الرحلة الاخيرة 1318 راكب بالاضافة الي 96 إفراد الطاقم.
ملك شركة Pacific Sunlight Marine البنمية ( راسمال مصري ؟/ سعودي كافادة شركة السلام ) اعتبارا من عام 1999 .
الادارة و التشغيل لشركة السلام للنقل البحري (مصرية ).
هيئة الإشراف و التصنيف الدولية المسجلة عندها السفينة هي هيئة الإشراف الايطالية (رينا RINA) و هي :
واحدة من 10 هيئات إشراف تخضع ل IACS و شهادات تصنيف سارية حتي 31 / 2/ 2008 , 26/ 4/2006 .
تم إدخال تعديل علي مواصفات السفينة بإضافة ادوار جديدة عام 1991 بترسانة ايطالية عندما كانت تمتلكها شركة نقل بحري ايطالية تابعة للحكومة الايطالية .
صدرت لها شهادة صلاحية لنقل الركاب من هيئة السلامة لرحلة دولية قصيرة بتاريخ 1 / 2/ 2006 صالحة حتي 20 /2/ 2006 .
تم الكشف عن القاع باشراف هيئة رينا بتاريخ 25 / 5/2005 .
تم إجراء أخر تفتيش دوري بمعرفة هيئة السلامة البحرية في ميناء السويس بتاريخ 21 /1/ 2006 ( كافادة هيئة السلامة ).
تم تنفيذ 3 اختبارات اضافية عملية اعتبارا من ابريل 2005 و اخرها بلجنة من هيئة السلامة البحرية بتاريخ 15/12/2005 و مسجلة بالصور (كإفادة هيئة السلامة ).
أتم جهاز رقابة الدولة علي الميناء ( Port State Control ) السعودي التفتيش عليها و اجري تجربة عملية علي إنزال القوارب بنجاح يوم 31 /1/ 2006. ( كافادة مدير ميناء ضبا السعودي التليفونية في 3/ 2/ 2006 عقب الحادث).
(2) البيانات الرئيسية لعبارة السلام بوكاشيو 98 من واقع شهادة التسجيل :
الاسم : السلام بوكاشيو 98
الملاك : شركة باسيفيك صن لايت للملاحة بنمية الجنسية Pacific Sunlight Marine Inc
جنسية السفينة : بنما و رافعة لعلم بنما
رقم المنظمة : 6921282
حروف الاشارة : 3 FIH9
تاريخ البناء : 1970
الحمولة الكلية : 11779 طن
الحمولة الصافية : 5555 طن
القوة المحركة : 12180 ك وات (17570 ح. ف )
الابعاد الرئيسية : الطول الكلي : 98 , 130 متر
الطول المسجل : 58 , 120 متر
العرض : 60 , 23 متر
الغاطس : 12 متر
عدد الركاب المصرح بحمله :2700 راكب
هيئة التصنيف التابعة لها العبارة : الايطالية (RINA)
(2-1 ) البيانات الخاصة بشهادة العبارة :
ا- شهادات صادرة من دولة العلم ( بنما ) :
1) شهادة التسجيل
تنتهي في 26/11 /2006
2) شهادة سلامة الركاب : Passenger Ship Safety Certificate
تنتهي في 14 /11/2006 بعدد (2790 ) منهم 90 طاقم و مرفق سجل معدات السلامة (FP)
3)شهادة الكشف عن أماكن إقامة الطاقم : Certificate of inspection of Crew Accommodations
حثي 9 /5/ 2007
4) شهادة الحد الأدنى للطاقم : Minimum Safe Manning
صادرة بتاريخ 4/4/ 1999
5) ترخيص أجهزة الاتصالات: Ship Station License
صالح حتى 10/7/ 2007 .
ب) شهادات صادرة من هيئة التصنيف الايطالية (RINA) :
أ‌) شهادة سلامة الادارة : Safety Management Certificate
صادرة بتاريخ 27/ 10 / 2005 و صالحة حتى 26/ 4/ 2006
2) وثيقة التطابق (DOC) : ******** of Compliance
صالحة حتى 11/ 10 / 2006
3) شهادة الأمن البحري : International Ship Security
صادرة بتاريخ 27 /10/ 2005 و صالحة حتى 26/ 4/ 2006 و مرفق بها السجل الموجز المنفصل Syopsts Record Certificate Continuous (CSR) .
4) شهادة خط الشحن الدولية : International Load Line Certificate
صالحة حتي 31 / 3/ 2008 و المعاينة السنوية تمت في 30 / 6/ 2005
5) شهادة التصنيف : Certificate of Class
لمدة خمس سنوات اعتبارا من 31 / 3/ 2003حتى 31/ 3/ 2008
و المعاينة السنوية للبدن و الالات تمت في 30/ 6 / 2005
6) أخر كشف علي قاع السفينة:
تم في 25 / 5 / 2005 بمعرفة غطاسين تحت اشراف هيئة التصنيف الايطالية (RINA)
7) كتيب حسابات الاتزان : Stability Booklet
معتمدة بتاريخ فبراير 2005
8) شهادة حمل السيارة : Carriage of Motor Vehicles
صالحة حتى 31/ 3/ 2008
9) شهادة منع التلوث البحري بالزيت International Oil Pollution Prevention Certificate
تنتهي في 31/ 3/ 2008
الكشف السنوي : 30/ 6/ 2005
ج- الخطط التي تحملها السفينة و معتمدة من دولة (بنما ):
1) خطة تستيف البضائع : Cargo Securing Manuaal
معتمدة من الحكومة بتاريخ 23/5/2004.
2) خطة القمامة Garbage Management Manual
3)خطة مكافحة التلوث البحرى: Shipboard Oil Pollution Emergency Plan
معتمدة من الحكومة بتاريخ 23/5/200
د- شهادات تصدير من جهات أخرى
1) شهادة التأمين على العبارة والركاب:
صادرة من شركة (Steamship Mutual) انجليزية الجنسية بتاريخ يبدأ من مساء 20/2/2006.
2)- شهادة صلاحية غرفة الإطفاء الثابت Co2:
صادر بتاريخ 4/4/2005 وتنتهي في 3/4/2006 من شركة Ultra- Tec بمصر.
3)شهادة صلاحية طفايات الحريق المتنقلة:
(متنوعة) صادرة في تاريخ 4/4/2005 وتنتهي في 3/4/2006 من شركة Ultra-Tec بمصر.
4)- شهادات رماثات النجاة: Life raft Certificate
(عدد94) من شركة زوديك الفرنسية وشركة Vebtex Viking، أقرب شهادة تنتهى فى 31/3/2006.
ه- مخطط الحريق: Fire control plan
معتمدة من هيئة التصنيف الايطالية (رينا) بتاريخ 5/8/2004.
و- الشهادات الصادرة من الحكومة المصرية:
شهادة ركاب مصرية لرحلات دولية قصيرة Passenger Ship Certificate
تنتهى فى 20/2/2006.
(3) عام:
كانت سرعة الرياح في المنطقة تتراوح بين 11 الي 18 عقدة مع اعلي نفخة ريح بلغت 25 عقدة ، وان اخطر بعض الناجين بان سرعة الرياح و ارتفاع الامواج كانت اكبر من ذلك .
(4) مسئولية الهيئات و الجهات المعنية بالحادث :
اولا : مسئولية قطاع النقل البحري :

وفقا للقرار الوزاري رقم 1 لسنة 1997 :
الاشراف علي جميع شئون النقل البحري في الجمهورية وقد حدد القرار الوزاري نطاق الاشراف من خلال رسم السياسات ومتابعة القرار الصادر من المنظمات الدولية المعنية بالنقل البحري وكذا القرارات العالمية في صناعة النقل البحري ورسم السياسيات اللازمة لمسايرتها وله في سبيل ذلك القيام بجمع و تبويب وتحليل المعلومات الخاصة بموشرات الاداء في النقل البحري .

وفقا للقرار الجمهوري رقم 57 لسنة 2002 و الخاصة بتنظيم وزارة النقل ، تم تنظيمها علي ان تتبعها 12 هيئة ليس من بينها قطاع النقل البحري .
ثانيا : هيئة السلامة :
وفقا للقرار الجمهوري رقم 399 لسنة 2004 و القرار الجمهوري رقم 332 لسنة 1990 هي الهيئة المسئولة عن :

كل الموضوعات و اجراءات السلامة البحرية للسفن المصرية و غير المصرية العاملة في مصر .
التاكد من سلامة السفن قبل الابحار بالتفتيش عليها ومراجعة وثائقها وفقا للنسب المئوية المقرر و بالاسلوب المعترف به عالميا
اعطاء شهادة صلاحية نقل الركاب للسفن غير المصرية بعد التفتيش عليها نظريا و علميا لتاكيد مستوي الاداء طبقا للمعايير الدولية للطاقم و المعدات .
متابعة اعمال جهاز رقابة الدولة علي الميناء ، تم ضم الجهاز لهيئة السلامة بتاريخ 15/7/2005 بناء علي تصديق السيد الوزير الصادر في 19/6/2005 .
الاشتراك في التخطيط للبحث و الانقاذ بتجهيز المحطات الساحلية و تسليمها لجهة الادارة وتوفير وحدات برية حديثة وتسليمها لجهة الادارة .
متابعة و ادارة المساعدات الملاحية خارج الميناء .
تطبيق القوانين و القرارات الوزارية الخاصة بسلامة الملاحة .
هي الجهة المسئولة عن تطبيق القانون التجاري البحري المصري وفقا للقرار الجمهوري رقم 332 لسنة1990 .
ثالثا : هيئة مواني البحر الاحمر / ميناء سفاجا :
وفقا للقرار الجمهوري رقم 217 لسنة 1978

ادارة و تشغيل الميناء و متابعة تحركات السفن في منطقة الانتظار الخاصة بالميناء ونطاق المسئولية وفقا لقرارات الجمهورية وباستخدام اجهزة اللاسلكي المحددة .
متابعة تشغيل وصلاحية المساعدة الملاحية داخل نطاق الميناء .
رابعا: مركز البحث و الانقاذ :
وفقا للقرار الجمهوري رقم 300 لسنة 1983 :

استقيال اشارات الاستغاثة من السفن او غيرها و استقبال طلبات البحث و الانقاذ من الجهات المختلفة .
تنسيق واداره اعمال البحث و الانقاذ في المياه الاقليمية ومنطقة المسئولية .
التنسيق مع مراكز البحث و الانقاذ في الدول المجاورة خارج نطاق المسئولية
تحديد موعد بدء و انتهاء البحث و الانقاذ .
خامسا : الناقل :
وفقا للقانون التجاري البحري المصري رقم 8 لسنة 1990 :

وفقا للقانون التجاري البحري هو المسئول عن سلامة الراكب أمتعتة من ميناء المغادرة الي ميناء الوصول .
متابعة حركة جميع السفن التابعة له طوال رحلتها بين مينائي القيام و الوصول .
تقديم التعويضات المالية وفقا للقوانين.
سادسا : الشركةالمشغلة :
تطبيق اشترطات السلامة الدولية الواردة بالكود الدولي ism.
توفير خطط طواري في السفينة وعلي الشركة متابعة تشغيل الأمن لسفنها في البحر
سابعا: الربان:
وفقا للقانون البحري التجاري المصري رقم 8 لسنة 1990:

وفقا للقوانين الدولية و المصرية هو المسئول الأول عن السفينة والركاب و البضاعة في جميع الأوقات.
له أن يطلب المساعدة وعلية أن يقدم المساعدة طبقا للأعراف البحرية و المعاهدات المنظمة لذلك
ثامنا :ميناء المغادرة : (ميناء ضباء السعودي)
مسئول عن التفتيش علي العبارة المغادرة و التأكيد من مطابقتها لاشترطات السلامة البحرية قبل السماح لها بالإبحار من السعودية.
نتائج البحث و الإنقاذ عن الأفراد حتي ألان :
أعداد الناجين 387
أعداد الضحايا 411
أعداد المفقودين 616
(5) الإجراءات التي قامت بها وزارة النقل :

1- الإيقاف المؤقت لرحلات سفن الركاب من المواني المصرية بالبحر الأحمر إلي حين مرور لجنة تفتيش إضافية مكونة من مندوبي هيئة السلامة وهيئة مواني البحر الأحمر
2- الانتقال إلي موقع الحادث و الإشراف علي عمليات هيئة مواني البحر الأحمر بميناء سفاجا لأغراض اداره الأزمة ومتابعة تنفيذ دور الوزارة وأجهزتها التابعة .
3- إصدار الأمر بتشكيل لجنة تحقيق فنية عالمية موسعة في أسباب وملابسات الحادث تقوم بالتحقيق طبقا لنموذج التحقيق الفني المعتمد من المنظمة البحرية العالمية.
International maritime organization (imo)

وتضم خبرات متعددة ومتنوعة في مجال سلامة السفن
برئاسة الأستاذ الدكتور / محمد عبد الفتاح شامة - العميد الأسبق لهندسة الإسكندرية وأستاذ الهندسة البحرية ، وعضوية كل من :

ممثل هيئة التصنيف البحري germansher lioyds بمصر
عدد 2 خبرات من الأكاديمية البحرية
عدد 2 ممثلي لدولة بنما ( دولة العلم )
عدد 1 مستشار قانوني من خارج وزارة النقل
عدد 1 ممثل للقوات البحرية المصرية
عدد 1 ممثل لمركز البحث و الإنقاذ
عدد1 خبير من هيئة السلامة البحرية (مسئول دولة الميناء )
ويعاون اللجنة عدد خبراء عدد 2 خبراء دولتين في الحوادث و الكوارث البحري تم ترشيحهما بواسطة سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية imo .
4- البدء في تشكيل فريق عمل دولي بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية IMO و الاتحاد العالمي لهيئات التصنيف الدولية للسفن IACS لمراجعة الموقف الفني لكافة سفن الركاب و العبارات العاملة في مصر و معايير الأمن و السلامة المطبقة .
5- البدء في مراجعة الإجراءات المتبعة ورفع كفاءة عمليات هيئة المواني وهيئة السلامة ومكاتب التفتيش البحري .
6- استكمال نشر نظام المتابعة الآلي لمواقع السفن التجارية بالمواني المصرية EAIS وتطوير نظم و إجراءات التفتيش عن بعد .
7- العمل علي إنشاء نظام متطور لإدارة الأزمات MANAGEMENT CRISIS SYSTM بهيئات مع الأزمات وتطوير أجهزة الاتصالات وإنشاء غرفة عمليات متطورة .
8- إصدار تعليمات لقطاع النقل البحري بالبدء فورا بعد انتهاء أعمال البحث و الإنقاذ بالتنسيق و التشاور مع كل أجهزة الدولة والجهات المعنية في تحديد التعديلات المطلوبة في التشريعات و القوانين الخاصة بسلامة سفن الركاب المصرية أو المصدق لها بالعمل في مصر بخصوص:

أ - تشديد متطلبات السلامة في سفن الركاب ومراجعة موقف شروط العمر وإضافة حد أقصي للعمر يسمح به للسفن المصرية او العاملة في نقل ركاب مصريين
ب - التنسيق مع مركز البحث و الإنقاذ بشان تحديد القرار الجمهوري المنظم لدور و إمكانيات كل جهة مشتركة و اتخاذ إجراءات الانضمام للاتفاقية الدولية للبحث و الإنقاذ بعد التحديد الدقيق للأدوار و الإجراءات .

(6)السيد الوزير بتشكيل لجنة التحقيق:
صدر قرار وزير النقل رقم 22 لسنة 2006 فى 8/2/2006 بتشكيل لجنة برئاسة الأستاذ الدكتور/محمد عبد الفتاح شامة- العميد الأسبق لكلية الهندسة جامعة الإسكندرية وتضم اللجنة ممثلين عن هيئة التصنيف بجمهورية مصر العربية وكلية النقل البحري الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وممثل عن دولة العلم و رئيس مكتب بنما بنيويورك وخبير بحري و ممثل عن القوات البحرية وممثل البحث والإنقاذ بمصر وممثل الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية ويعاون اللجنة 2 خبراء دوليين يتم ترشيحهم بواسطة سكرتير عام المنظمة IMO.
وتتولى اللجنة التحيقيق وتحليل أسباب غرق العبارة المسماة السلام بوكاشيو98 البنمية الجنسية بتاريخ 3/2/2006 أثناء رحلتها من ميناء ضبا الى ميناء سفاجا.
(7) القرارات الوزارية والقوانين الجمهورية المتعلقة بالحادث:

التشريع المضمونقانون
232/1990 قانون سلامة السفن
القانون الرئيسي المنظم لسلامة السفنقانون
8/1990 القانون التجارى البحري المصريقرار رئيس الجمهورية
583/1990 الاتفاقية المصرية/ السعودية بتنسيق و تنظيم أعمال النقل البحري بينهماقرار وزير النقل والمواصلات
143/1990 قواعد تنفيذ بعض أحكام قانون سلامة السفنقرار وزير النقل
39/1996 بتفعيل مدونة نظام إدارة السلامة الآمنة في شركات النقل البحري المشغلة للسفن وفقا للكود الدولي ومسؤولية هيئة السلامة في الإشراف على هذه الشركاتقرار وزير النقل و المواصلات
36/1998 بعض القواعد الخاصة بسفن الركاب العاملة بين مصر والسعوديةقرار وزير النقل و المواصلات
33/ 1999 تشكيل لجان تفتيش مشتركة على سفن الركاب والعبارات بموانى البحر الاحمر من هيئة السلامة وهيئة موانى البحر الاحمر وعمل تقرير شهريقرار وزير النقل والمواصلات
90/2000 لاتمنح شهادة ركاب مصرية لاية سفينة إلا إذا كانت مسجلة في هيئة إشراف معتمدة بمصرقرار رئيس الجمهورية
399/ 2004 بإنشاء الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية وتحديد اختصاصهاقرار رئيس الجمهورية
332 /1990 بشأن اعتبار مصلحة الموانى والمنائر هى الجهة الادارية المختصة بتطبيق أحكام قانون التجارة البحري المصري
موافقة السيد المهندس / وزير النقل بتاريخ 9/6/2005 على تحويل مسؤولية جهاز سلطة رقابة الدولة على الميناء الى هيئة السلامة بناء على طلبها وعلى أن تبدأ عملها اعتبارا من15/7/2005.
بسم الله الرحمن الرحيم
"" يا ايتها النفس المطمئنه ، ارجعي الى ربك راضيه مرضيه ، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ""
تحتسب أسرة شركة السلام للنقل البحري عند الله الشهداء و ضحايا الحادث الاليم لغرق العبارة السلام 98 ، و تتقدم بخالص العزاء و المواساة لاسرهم . سائلين الله عز وجل أن يشمل الضحايا بالرحمة و المغفرة و أسرهم بالصبر و السلوان .
أما فيما يختص بحادث العبارة السلام 98 ، تود الشركة أن توضح الحقائق التالية :
1- الباخرة مطابقة لكل المواصفات الدولية للسلامة و مستوفاة لكافة الشروط و المعاهدات الدولية و المحلية و الحاصلة على الشهادات التي تؤهلها للعمل محليا و دوليا . فقد شاركت هذه السفينة من قبل في عدد من العقود الدولية ابتداءا من عام 2001 خلال مؤتمر رؤساء الدول العظمى الثمانية G8 Summit في مدينة جنوة الايطالية باستضافة الوفود المصاحبة للرؤساء ضمن 11 سفينة تم ااختيارها بعناية من كافة انحاء العالم ، و قد مثلت الشركة والوطن خير تمثيل .
• في عام 2002 ، قامت العبارة برحلات سياحية بالبحر المتوسط بداية من ميناء الاسكندرية –أنطاليا بتركيا – نهاية بميناء رودس باليونان ، بالاضافة الى رحلاتها بين ميناء لاجوليت بتونس و ميناء مرسيليا بفرنسا .
• في عام 2004 : قامت برحلات بين ميناء بيروت بلبنان و ميناء أنكونا بايطاليا ، الامر الذي اكسبها سمعة و مصداقية أداء جيدة .
2- في عام 2005 حظيت العبارها باختيارها ضمن السفن التي قامت بنقل حجاج بيت الله الحرام ، حيث انها قد اجتازت بنجاح التفتيشات المكثفة من قبل كلا من الهيئة المصرية لسلامة الملاحة و كذلك التفتيشات الخاصة بسلطة دولة الميناء PSC و كانت تقارير التفتيش مرضية جدا و هذا ثابت بالسجلات الرسمية للجهات المعنية بالدولة .
3- طاقم العبارة :
جميع طاقم العبارة افراد مؤهلين و مدربين تدريبا عاليا طبقا لاحدث تقنيات و آليات المعاهدة الدولية لمستويات التدريب STCW-95 لعام 1995 و حاصلين على جميع الدورات الحتمية و الركاب المقررة في الاكاديمية البحرية .
4- ربان العبارة :
الربان سيد عمر ، خريج الكلية البحرية لعام 1965 ، حاصل على شهادة ربان اعالي البحار عام 1972 ، و قد عمل كربان على مدار 28 عاما في مختلف الشركات الملاحية الدولية و على انواع عدة من السفن ، و في ظروف تشغيل دولية مختلفة ، و قد التحق بالعمل كربان في شركة السلام منذ عام 1998 و حتى تاريخ الحادث .
5- ان كافة سفن الركاب في العالم تخضع للاتفاقية الدولية لسلامة الارواح في البحار الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية لسلامة الارواح ( IMO ) و الصادرة في عام 1974 و تعديلاتها ، و كافة الدول الاعضاء في الامم المتحدة موقعة على هذه الاتفاقية .
بالاضافة ، الى انه طبقا للقرار 33 و الخاص بوزارة النقل البحري و الذي بموجبه يجب على كل سفينة ركاب تبحر من الموانئ المصرية ان تكون متوافقة مع كافة الاشتراطات و التفتيشات المطبقة على السفن الرافعة للعلم المصري من قبل الجهات المصرية المعنية و كذلك حصولها على شهادة ركاب مصرية و تصريح حمل ركاب مصريين ، شأنها مثل السفن الرافعة للعلم المصري
6- تؤكد الشركة ان العبارة مؤمن عليها في احدى شركات التامين العالمية بانجلترا و التي تشترط درجات عالية من الجودة و السلامة و تقوم بتفتيشات التي يجريها القسم الفني بها للتاكد من أنها صالحة للتأمين عليها قبل قبول التغطية التامينية عليها .
أما فيما يتعلق بملابسات الحادث ، فمن المبكر جدا حاليا التوصل الى حقيقة الاسباب التي ادت الى ذلك ، حيث تركز حاليا جهود السلطات و الشركة نحو عمليات البحث و الانقاذ في المقام الاول خلال هذه المرحلة ، راجين من الله عز وجل أن يوفق فرق الانقاذ في عملها ، و نؤكد ان الشركة ستقوم بأداء التعويضات المقررة فورالانتهاء من الاجراءات مباشرة .
كما تتوجه الشركة بالشكر للقوات المسلحة المصرية و القوات المسلحة السعودية و كافة الجهات التي ساعدت و لا تزال تساعد في عمليات البحث و الاتقاذ .
تضاؤل الآمال في العثور على ناجين من كارثة غرق العبارة (الفرنسية)
خرج المئات من ذوي ضحايا العبارة المصرية السلام 98 التي غرقت الجمعة قبالة ميناء سفاجا المطل على البحر الأحمر, في تظاهرة غاضبة نددت بالشرطة وبالرئيس المصري حسني مبارك.
وطالب المتظاهرون الذين رددوا شعارات غاضبة, الحكومة المصرية بالكشف عن مصير أكثر من ألف مفقود يفترض أنهم لقوا حتفهم في حادث غرق العبارة.
ووقف المتظاهرون خارج ميناء سفاجا -حيث كانت وجهة السفينة التي انطلقت من ميناء ضبا السعودي- بعد يوم من خروجهم في تظاهرة مماثلة تحولت إلى أحداث عنف يوم أمس ألقوا خلالها الحجارة على الشرطة وكسروا الأبواب المؤدية إلى أرصفة التحميل.
وردد المتظاهرون الذي مضى على وجودهم يومين في الميناء المصري "أين الرئيس؟ أين أولادنا أين جثثهم نريد أن نعرف مصير أبنائنا؟ إذا لم تعثروا على الجثث فأعطونا على الأقل شهادات وفاتهم واتركونا نمضي في سبيلنا, إنكم تعذبوننا منذ أيام".

من ركاب العبارة البالغ عددهم 1415 شخصا. وما زال الغموض يلف مصير نحو ألف من الركاب رغم مرور أكثر من يومين على جهود البحث عنهم.
فقد انتشلت سفينة إيطالية اليوم سبعة ناجين وجثة تعذر التعرف على ملامحها من قاع البحر, وسلمتهم إلى السلطات في مدينة شرم الشيخ, حسبما أفاد سيد عبد الفتاح مدير مركز جنوب سيناء الطبي. وأضاف عبد الفتاح أن سفينة أخرى تمكنت اليوم من إنقاذ شخصين, ولم يعرف ما إذا كانا من الركاب الـ379 الذين قالت السلطات المصرية إنه تم إنقاذهم.
وزار الرئيس مبارك بعض المصابين في مستشفيين بالغردقة شمال سفاجا السبت. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مبارك أمر بدفع تعويض 30 ألف جنيه مصري (5200 دولار) لعائلة كل متوفى و15 ألف جنيه (2600 دولار) لكل ناج.
يشار إلى أن ذوي المفقودين الغاضبين وجهوا اللوم إلى جهود الإنقاذ المصرية "البطيئة". فقد رفضت الحكومة المصرية مساعدة البحرية الأميركية والبريطانية كما أن أربعة سفن إنقاذ مصرية وصلت موقع الحادث بعد ظهر يوم الجمعة أي بعد مرور نحو عشر ساعات على إعلان غرق السفينة.

ويقول الناجون من الحادث إن سلسلة من الأخطاء أدت إلى غرق السفينة, أهمها إصرار طاقمها على المضي بالعبارة داخل البحر الأحمر بالرغم من الحريق الذي كان يستعر في مرآب السفينة البالغ عمرها 35 عاما, ثم بدأت تميل شيئا فشيئا ولكن الطاقم قلل من أهمية المشكلة.
وقال ناجون من الحادث إنه رغم اندلاع حريق في الطوابق السفلية من العبارة فإنها ظلت مبحرة لساعات قبل وقوع الكارثة. وأضاف آخرون أن أفراد طاقم العبارة حالوا دون حصول الركاب على سترات نجاة أو قوارب إنقاذ وأنهم تركوا الركاب يواجهون مصيرهم.
وأكد وزير النقل المصري محمد منصور اليوم أن حريقا اندلع على متن العبارة ربما بسبب عطل في أحد محركاتها. وشددت شركة السلام للنقل البحري المالكة للعبارة أن السفينة كانت مطابقة لمعايير السلامة والأمان.


بمرور يوم 2 فبراير الماضي يكون قد مضى على غرق باخرة السلام 98 عامان .. الباخرة السلام 98 هي باخرة كانت تعمل على خط سفاجا (مصر) - ضبا (السعودية) ، و بعد تحركها من ميناء ضبا السعودي في الثامنة مساءا و بعد مرور ساعتين (أي في العاشرة مساءا) شب حريق تلاه حريق في منطقة المواتير ، و عندما اتصل القبطان يقترح على الشركة الرجوع لميناء ضبا (الأقرب) كان الرد من الشركة الرفض ثم أعقبته برفض آخر و أمر بمواجهة الحرائق بخراطيم المياه.
و لم تصمد الباخرة طويلا أمام الحريق ، و لم تكف قوارب النجاة المطاطية الركاب .. فرقدت في قاع البحر الأحمر و معها 1000 راكب و نجا قرابة 400 راكب
هنا رابط للتسجيل الصوتي للصندوق الاسود للحظـات الأخيرة قبل غرق العبارة المصرية السلام 98 في 2 فبراير 2006 و نص الحوار

النـص الكـامل للتسجيــل
صوت القبطان: ممكن تشوف فيه "سكعة" جاية من جنب يمين زيادة.. وصلنا 18 درجة
صوت القبطان: شوف كده هل فيه حاجة في الجنب يمين بتدخّل مية
*** لحظات سكون مع صوت صفارة في الخلفية ***
صوت لاسلكي: لا مفيش حاجة يا قبطان مفيش حاجة في الجنب يمين
صوت القبطان: طيب أومال إيه ؟ ده ده الطرمبة شغاله والـ واااا و"المـَـلص" بيتملي ومعملتش أي حاجة.. "السكعة" بتزيد
صوت مساعد القبطان: ..... المية في الصراف اليمين ....حد يشوف
صوت القبطان: طيب شوف هل المية بتزيد في جنب يمين ولا إيه ؟
صوت لاسلكي: بنحاول
*** لحظات سكون مع صوت صفارة في الخلفية ***
صوت مساعد القبطان: مفيش حاجة إسمها بتحاولوا مفيش حاجة إسمها هنشوف
صوت القبطان: حاولوا طب تشوفوا "المـَـلص" احنا نزلنا عشرين درجة دلوقتي يا جماعة.. المركب هتقلب
صوت مساعد القبطان: كل واحد مكانه في مكانه واحد بيتكلم يرد علينا بيريّحنا
***لحظات سكون مع صوت صفارة في الخلفية ***
صوت القبطان: أرجوك يااا يا شيفـ يااا فيرست شوفلنا حاجة للمية لاحسن المركب "بتسكع" 20 درجة دلوقتي
صوت القبطان: تعالى علي اليمين كده واحدة واحدة
صوت مساعد القبطان: هنروح فين يمين....... يكمّل الرد بصوت ضعيف غير مسموع
صوت القبطان: أنا عايز أقول يمكن
صوت مساعد القبطان: لأ............ . يكمّل الرد بصوت غير مسموع
صوت القبطان: أصل الريح في اليمين يعني بدل ما هو... جايز هو مقصر معانا.. لو نيجي بعلُوّ شوية
صوت مساعد القبطان: خطر يا قبطان
صوت مساعد القبطان: لازم يا قبطان تستحملوا شوية
*** يبدأ الرعب في المركب ويبدأ الركاب في الصراخ وفي التخبيط على باب الحجرة ***
صوت مساعد القبطان: هَدّي الناس.. هدّي الناس.. هدّي الناااااس
صوت القبطان: كلمولنا الـ ... يعني مش عارفين يعملوا "المـَـلص" أنا مش قادر أفهم برضه يعني
*** صوت أشياء تسقط نتيجة للميل الكبير في المركب ***
صوت مساعد 2: السكعة دلوقتي 25 يا قبطان
*** تبدأ أصوات الصفارات المتقطعة في البدء منبهة ان هناك خطر جسيم ***
صوت مساعد 2: الوضع خطر جداً يا قبطان دلوقتي
صوت القبطان: أطلب ضومان.. أطلب ضومان.. أطلب ضومان
** ضومان: كلمة غريبة أعتقد إنها تعني اطلب نداء إستغاثة **
*** تستمر الأشياء في السقوط وتتعالى أصوات الركاب والصراخ يملأ المكان ***
صوت مساعد 2: المركب بتغرق يا قبطان
صوت القبطان: أطلب ضومان
صوت مساعد 2: النـــاس
******************
أنا هأقف هنا عند الصوت ده، صوته خلاّني أبكي، إفتكر مسئوليته، الوحيد اللي إفتكر الناس في اللحظة دي
لمّا هتسمعه الصوت هتحسّوا إنه خايف فعلاً، صوته مرعب.. صوت النفس بتاعه خلى جسمي يقشعر.. تخيلت نفسي مكانه، تخيلت نفسي شايف اللي هو شايفه، ناس بتغرق ناس بتجري ناس بتصرخ.. لحظة مميتة.. والظلام والبرد والبحر من كل اتجاه بالخارج يرسم صورة مرعبة للمصير الأخير
******************
صوت القبطان: كله شمال
صوت مساعد 2: كله شمال
صوت مساعد 2: المركب بتغرق.. المركب بتغرق يا قبطان
صوت القبطان: أطلب ضومان
صوت مساعد 2: الناس
صوت القبطان: كله شمال
صوت مساعد 2: كله شمال
صوت مساعد 2: المركب بتغرق يا قبطان
صوت القبطان: كله شمال
صوت القبطان: كله شمال
صوت القبطان: كله شمال
صوت مساعد 2: المركب غـرقت يا قبطان
صوت الركاب يظهر من الخارج: لا حول ولا قوة الإ بالله.. لا حول ولا قوة الإ بالله
صوت مساعد 3: أشهد أن لا إله الإ الله ... وأشهد أن محمداً رسول الله
صوت مساعد 2: المركب غـَرقت يا قبطان
صوت القبطان: إستنّونا بس يا جماعة
صوت مساعد 2: إستنونا إيه يا قبطان المركب غـَرقت
صوت مساعد 2: مفيش لايف جاكيت هنا يا جماعة... أي لايف جاكيت
صوت القبطان: هاتوا لنا ........
...........
انتهى التسجيل وانتهت معـه ألـف حيـاة
*********
عبارة السلام 98 في سطور
عبارة السلام 98 هي عبارة بحرية مصرية عائدة لشركة السلام للنقل البحري التي تمتلك 15 زورقا بحريا لنقل المسافرين عبر البحر الأحمر بين موانئ مصر والسعودية و الأردن. غرقت وهي في طريقها من ضبا بالسعودية الى سفاجا وكانت السفينة تحمل 1312 مسافرا و 98 من طاقم السفينة
كانت هناك آراء متضاربة عن العدد الإجمالي للأشخاص الذين كانوا على متن السفينة فاستنادا على تصريحات محافظ البحر الأحمر، فان العبارة كانت تقل 1415 شخصا بينهم 1310 من الجنسية المصرية بالإضافة إلى طاقم الملاحة المؤلف من 104 أفراد وذكرت قناة النيل المصرية الرسمية أن 115 أجنبيا على الأقل كانوا على متن العبارة، بينهم 99 سعوديا. وكان معظم المسافرين مواطنين مصريين كانوا يعملون في السعودية وبعض العائدين من أداء مناسك الحج وكانت السفينة تحمل ايضا 220 سيارة على متنها
تاريخ السفينة
تم بناء السفينة في عام 1970 من قبل شركة
Italcantieri S.p.A
لصنع السفن الكبيرة في ايطاليا و اطلقت الشركة تسمية
بوكاشيو Boccaccio
على السفينة وكانت تستعمل في البداية للرحلات البحرية المحلية داخل المياه الإيطالية وكان طول السفينة 131 متر وكانت السرعة القصوى للسفينة 19 عقدة وقوة محركها 16,560 كيلوواط وكانت سعتها انذاك 500 راكب و 200 سيارة. تم تطوير السفينة في عام 1991 لتتسع لعدد اكبر من المسافرين وبلغت السعة النهائية 1300 راكب و 320 سيارة
قامت شركة السلام بشراء هذه السفينة في عام 1998 واطلقت على السفينة اسم السلام 98
غرق السفينة
في 2 فبراير 2006 اختفت عبارة السلام 98 على بعد 57 ميلا من مدينة الغردقة المصرية على ساحل البحر الأحمر واشارت التقارير الأولية عن بعض الناجين من الحادثة الى ان حريقا نشب في غرفة محرك السفينة وانتشر اللهيب بسرعة فائقة وانتشرت العديد من الفرضيات حول اسباب الغرق والتي يمكن اختصارها بالتالي
أولاً: اشتعال النيران في المحرك
ثانياً: التطويرات التي أجريت على السفينة في الثمانينيات وبداية التسعينيات والتي حسب رأي البعض كانت عاملا في عدم ثبات السفينة في مواجهة الرياح الشديدة
علماً ان السفينة مرخصة للعمل حتى عام 2010
وكانت تلتزم بشروط الأمن والسلامة حسب ناطق باسم شركة السلام وكانت الظروف الجوية جيدة للملاحة حسب تقارير الأنواء الجوية التي سجلت 24 عقدة لسرعة الريح وحرارة 25 درجة مئوية للماء ورؤية جيدة للافق لمسافة 10 كم
وكانت غرفة عمليات الإنقاذ في أسكتلندا قد التقطت أول اشارات الأغاثة من السفينة وقامت بنقلها عبر فرنسا الى السلطات المصرية.. وعرضت المساعدة
السلطات المصرية من جهتها قالت أنها لم يصلها خبر وجود مشكلة بالعبارة (من الشركة المالكة) إلا بعد 6 ساعات من استغاثة العبارة
مصير القبطان
قال العديد من الركاب أن القبطان كان أول من غادر العبارة وأنهم شاهدوه يغادر العبارة على متن قارب صغير مع بعض معاونيه..إلا أن الأخبار الواردة من مصر لم تشر للقبطان في البداية، ثم ما لبثت أن أشارت إلى أن بعض طاقم السفينة أفاد بوجود القبطان في غرفة القيادة مع كبير المهندسين حتى اللحظة الأخيرة وأوامره لهم بالخروج والنجاة بأنفسهم
عمليات البحث والإنقاذ
في الساعة 23:58 UTC
من 2 فبراير 2006 التقطت غرفة الإنقاذ الجوية-البحرية التابعة لسلاح الجو البريطاني في مدينة كِنْلوس في أسكتلندا اشارات استغاثة اوتوماتيكية ساتلية من السفينة وقامت الغرفة بنقل الأشارات الى السلطات المصرية عن طريق فرنسا.. وفي 3 فبراير نقلت وكالة رويتر تقارير عن عشرات الجثث الطافية على سطح البحر الأحمر وقامت 4 فرقاطات مصرية بعمليات البحث و الأنقاذ وقامت السفينة الحربية البريطانية
HMS Bulwark
بالإنحراف عن مسارها المعتاد للمساعدة في عمليات الأنقاذ ورفضت السلطات المصرية عرضا من القوات البحرية الاسرائيلية بالمساعدة في عمليات الأغاثة.. إلا أن السلطات المصرية وافقت على عرض للمساعدة قدمته طائرة الإستطلاع الأمريكية
P-3 Orion
بعدما كانت قد رفضت العرض قائلة أن لا حاجة للمساعدة
وكانت هناك تقارير عن قيام قبطان بنغالي بإنقاذ 33 من ركاب العبارة
حوادث مماثلة
عام 1991: عبارة مصرية أخرى، سالم اكسبريس، غرقت أمام السواحل المصرية بعد الإرتطام بشعاب مرجانية.. 464 مصري لقوا حتفهم في هذا الحادث. الحطام الغارق للسفينة الآن أصبح معلَماً لرياضة الغوص
في 17 اكتوبر 2005: العبارة "فخر السلام 95"، المملوكة لنفس الشركة صاحبة السلام 98، غرقت بالبحر الأحمر بعد الإصطدام بالشاحنة القبرصية التسجيل "جبل علي".. في تلك الحادثة قتل شخصان واصيب 40، بعضهم في التدافع لمغادرة العبارة الغارقة
بعد إخلاء كل ركاب وطاقم العبارة المصرية جنحت الشاحنة جبل علي، بينما غرقت العبارة فخر السلام 95 في ثلاث دقائق ونصف
الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله الطيبين الأطهار ، وبعد:
فهذه قصة المرأة التي نجاها الله من كارثة غرق العبارة السلام 98 ، وبدون مقدمات ولا ممهدات سأسرد القصة كما حدثتني بها:
تقول أن زوجها لايحب السفر للخارج بطبيعته ولكن بعد زواجي بأشهر طلبت منه السفر لمصر.. وافق زوجي على السفر، وقمنا بشراء بعض الملابس والأغراض التي نحتاجها،
واقترح زوجي شحن السيارة ليسهل علينا التنقل داخل مصر... شحنا السيارة وركبنا العبارة.. حاول زوجي أن يكون في الغرف الداخلية، لكن بسبب تأخرنا لم يتمكن من ذلك، فقال: لايوجد مكان إلا على سطح العبارة..
قلت له: لابأس الجو جميل والرحلة لن تستمر طويلاً.. لكن المشكلة أن زوجي بدأ يشعر بالبرد وظهرت عليه علامات السخونة.. المهم بدأت الرحلة من غير تنظيم ولا ترتيب، ولا توجد أي إرشادات للركاب من حيث الأماكن المخصصة للجلوس طريق الطواريء وإرشادات السلامة كل من يدخل يجلس في أي مكان..
بدأت الرحلة والناس في مرح وانبساط وكثير من الركاب ذهبوا للسينما ليقضوا بقية رحلتهم.. جلست أنا وزوجي على سطح السفينة ومعنا بعض اللحف والبطانيات نتقي بها البرودة.. وبعد مضي ساعتين وكان وقت غروب، شممنا رائحة دخان ولا حظنا على الطاقم بعض الارتباك، فما أعطينا الأمر أي اهتمام ولم نكن نعلم أن هذه بداية النهاية..
بعد قرابة ربع ساعة تقريباً أحسسنا أن الدخان ازداد سوءاً، وأن السفينة في تمايل على جهة اليمين.. جاء أحد الركاب من الأسفل ويقول أنه تعب من الدخان وأن هناك حريق بسيط اشتعل في العفش وأنهم مازالوا يطفئون الحريق..
وفي ذلك الوقت حل الليل تماماً وبدأنا ننظر إلى أنوار ميناء ضبا.. وكل ذلك والسفينة مازالت تمشي متجهة إلى مصر.. أما من على سطح السفينة فهم لم يعيروا الأمر اهتماماً، فهم بين نوم وضحك وسواليف.. قلت في نفسي: أنا فقط خائفة، لأني أول مرة أسافر عن طريق سفينة.. كل ذلك وأنا أحس أن السفينة ازدادت ميولاً والهواء قوي وشديد البرودة مماجعل الرحلة ممتعة ويشوبها شيء من الخوف..
رأينا تحركات الطاقم تزداد ارتباكاً ودهشة وبدأنا نسمع أصوات استغاثة... وقف شعر رأسي وزوجي يهدئني ويقول لاتخافي.. ازدادت رائحة الدخان ورأينا كثير يصعدون من أسفل من جراء الإختناق.. ثم اضطربت السفينة على غير عادتها وأصبح الأعمى يرى أن السفينة مائلة على الجنب اليمين... بدأت الحيرة تراودني بين هل الأمر مقدور عليه أو لا؟؟
اشتد ميلان السفينة ومع شدة الهواء أصبحنا نتمسك بقوة... قام زوجي وذهب إلى إدارة السفينة،ولكن لم يسمحوا له بالدخول.. وكلما خرج رجل من الأسفل يصرخ ويقول السفينة تحترق السفينة تحترق.. رجع زوجي وعلامات الخوف بادية على محياه..
فجأة-والسفينة مازالت تسير- بدأت السفينة ترتفع من الأمام وتغوص من الخلف والموج يضرب فيها ضرباً.. عندها بدأ الصريخ والعويل من النساء والأطفال وكأن الغرق قد قرب... ثم بدأ الدخان يعلوا علينا وبدأت شظايا النوافذ تتفجر والسفينة تزداد ارتفاعاً من الأمام واضطراباً.. قام بعض الركاب وذهبوا يبحثون عن قوارب نجاة، أو أطواق نجاة، رجعوا ولم يعرفوا مكانها.. وهذا كله والسفينة لم تتوقف عن الإبحار...
ازداد غضب الركاب وهم بين أن ينتبهوا على أهليهم أو يذهبوا للطاقم الذي لم يخبروا الركاب بشيء... وكانت القاصمة عندما رأينا أسفل السفينة وقد علته مياه البحر.. وبدأ البحر يبتلع السفينة من الخلف شيئاً فشيئاً..
جاء أحد الركاب وقد حمل معه بعض أطواق النجاة ووزعها على من في الأعلى.. كان الأمر مرعباً للغاية زوجي لايجيد السباحة، والناس بين دعاء وبكاء وصراخ.. أحسسنا بحرارة السفينة من الأسفل وسمعنا أصوات صراخ شديد جداً من الأسفل.. استمر البحر يلتهم السفينة حتى قاربت النصف، وبدأنا نرى الناس يسقطون في البحر خاصة من في المؤخرة وهم يستغيثون ولا مجيب..
بكيت كثيراً ودعوت الله أن ينجينيا من الغرق...
قام بعض الركاب وقالوا لايوجد حل سوى السقوط في البحر لأن النار بدأت ترتفع والزجاج يتفجر... تقاتل الناس على أطواق النجاة وهي قليلة جداً وأكثرها تالفة ومهترئة.. رأيت بعض الأطفال وهم يسقطون من شدة اضطراب السفينة والحرارة أصبحت تأكل أرجلنا من الأسفل.. عندها قرر زوجي أن نسقط سوياً في البحر..
كان الأمر مخيفاً ولم نصدق أننا سنغرق... لم نصدق أن الأمر استمر قرابة خمس ساعات ولم يأتي أحد لإنقاذنا.. لم أصدق أن قبطان السفينة لم يخبر أحداً بأمرنا..
رأينا بعض البحارة وهم يتدافعون على قوارب نجاة وقد أنزلوها والناس تمسك بهم فمنهم من يسقط ومنهم يركب..
رأيت الأم التي تمسك أطفالها الأربعة ولا تعرف ماذا تفعل..
رأيت من استسلم للموت وأخذته الرهبة ولم يحرك ساكناً..
بعد ما ربطت طوق النجاة لزوجي وإني أراه يبكي قال: استعيني بالله ولا تخافي، وإني أعلم أنه لايجيد السباحة..
سمعنا من يصرخ ويقول انقزوا في البحر قبل ماتغرقكم السفينة..
نقزت أنا وزوجي في البحر وغطسنا في البحر وكانت المسافة بين سطح السفينة والبحر عالية جداً، والناس يتساقطون من فوقنا وعلينا ويمسكون بعضهم البعض ويصرخون والبحر يموج والسفينة تموج وعندما ارتفعت بحثت عن زوجي فلم أره نظرت ونظرت فلم أرى زوجي ورأيت جثثاً تطفوا، وأطواق نجاة لايوجد عليها أحد...
الناس يسقطون على بعض وشعري تقطع من الذين يمسكون به وكدت أن أغرق لولا أن الله سلّم... استمريت في السباحة تاركةً خلفي السفينة حتى لا أغرق معها.. ثم نظرت خلفي فإذا السفينة نصفها يشتعل ناراً ونصفها يغرق ورأيت أطواق النجاة العائمة وكلها يوجد بها كشافات ليلية..
رأيت المنظر وأنا أبكي ولا أعلم أين سأذهب ثم ابتعدت عن السفينة ورأيتها ارتفعت حتى قاربت أن تكون كالمستقيم ثم دخلت في البحر تماماً.
. وأنا تأتيني موجة تدخلني داخل البحر، ثم أسبح حتى أطفوا وقد سقط مني طوق النجاة..
حاولت أن أبحث عن زوجي أو أرى أحداً، ولكن ظلام دامس لاترى شيئاً إلا بعض كشافات أطواق النجاة... منظر رهيب وإني والله وأنا في البحر أقول مافي أحد ينقذنا؟ ليش ماجاء أحد؟ استمريت في السباحة وأنا متعبة ومنهكة لاأدري أين أذهب فقط أقاوم الموت.. سبحت في كل الاتجاهات إلا اتجاه السفينة..
أحسست أني في حلم وأني أتمنى أن أستيقظ من هذا الكابوس الرهيب.. طفيت على البحر وتعبت جداً من السباحة ولكن مازلت أصارع الموت... دعوت الله كثيراً ولكن ما أعرف ماذا أفعل بعدها أحسست أني مهما فعلت سأموت.. تهيأت للموت وقلت كيف سأغرق هل أموت بسرعة أم أتعذب.. ظلام كئيب..
أمواج متلاطمة تنزلني إلى داخل البحر ثم أرتفع.. لايوجد احد لينقذنا بل ولا أمل في وجود أحد... كلما يدخلني الموج إلى داخل البحر أقول هذه راح تموتني.. ثم بفضل الله أسبح قليلاً وأطفوا على البحر..
ثم رأيت قارب نجاة شراعي متهالك وفيه ثلاثة أشخاص.. سبحت إليهم والبحر يلعب بقاربهم مثل المنديل وقد كان مائلاً جداً.. أتيتهم وقد سبحت قرابة ثلاث ساعات أو أربع وقد تعبت كثيراً..
قلت لهم اسحبوني قالوا المركب لا يشيل أكثر بعدين راح نغرق كلنا.. ثم سألتهم بالله أن يحملوني قالوا إذا سنغرق كلنا..
كان الموج يلعب بهم ومتوقعين أن يغرقوا لأن البحر يدخل عليهم من تشققات في القارب.. سمعت صوت احدهم وهو يقول تعالي الله اللي يحفظنا ماهو المركب.. ثم اركبوني عندهم وكانوا ثلاثة مصريين وسعودي وأنا الرابعة..
بصراحه أحسست أننا سنغرق جميعاً وأصبحنا نعالج البحر، الماء يدخلنا داخل البحر ثم نرتفع مرة اخرى، وأنا أخرج الماء بيدي حتى لا يتراكم في داخل القارب..
جاء الصباح وهدأ البحر قليلاً وكان الليل كله وهؤلاء الثلاثة أعزكم الله-يستفرغون على بعض- ودماء بعضهم-بسبب زجاج النوافذ- ينساب علينا، لكن والله لم نشعر بشيء فالفاجعة أكبر... ومن الطرائف داخل القارب أن أحد الرجال أخرج بكت الدخان وقال لا بد أن أنشفه!! ثم أخذه زميله ورماه وقال أنت خبل؟ أذكر الله!!
وقد نظر رجلاً إلى طرف شعري-علماً أن العباءة لم تسقط مني من بداية غرق السفينة وحتى وصولي إلى جدة- فقال إنتي مصرية أو سورية أو سعودية؟ فقلت له استحي على وجهك واذكر الله..
ورأيت السعودي يستفيق من نومته ويدعوا بالمصري آه يارب آه يارب ثم يرجع لنومه.. ومن أصعب المواقف التي مرت علينا، أن القرش نراه يدور حولنا ونحن ندعوا الله أن يصرفه عنا...
كل دقيقة نتوقع أن يأتينا القرش من تحت ويقلبنا، ونرى القارب يتحرك بطريقة غير عادية ولم نعلم إلا بعد ما أخذتنا سفينة النجاة...
ومن نعمة الله علينا أن النوم سقط علينا، فلقد نام من في القارب جميعاً من جراء التعب والإعياء مع أن القارب يمشي على جنب، وفيه ميلان شديد ومتوقعين أن يسقط في أي لحظة.. نمنا ولم نشعر إلا بشاب يسبح من بعد غرق السفينة إلى الآن، عمره قرابة 14 سنة يقول: بالأمانة ركبوني معاكم بالأمانة ركبوني معاكم.. فزعنا وظننا أنها المهلكة، قمنا بحمله معنا وجزاه الله كل خير فلقد كان يعاونني كثيراً في إخراج الماء من داخل القارب..
المهم ماهي إلا ساعات أظن أنها في الساعة 11 ظهراً إلا وسفينة كبيرة تمر من عندنا وقمنا بالصراخ عليها، حتى اقترب منا وكان قبطاناً بنغالي بسفينة محملة بالبترول فأنزل لنا السلم وصعدنا جميعاً إلا أنا فسقطت أكثر من مرة حتى نزل لي وحملني.. وبعد أن رفع القارب وجد امرأة معلقة من تحت القارب وظهر عليها آثار أكل القرش ولا حول ولا قوة إلا بالله...
فلقد كانت هذه متعلقة منذ ركوبها، فقد قال أحد الراكبين معنا أن هذه المرأة كانت معنا ولكن جاءت موجة وسقطت من القارب..
المهم جاءت امرأة بنغالية ووالله لقد عاملتنا بأحسن تعامل غسلتنا من –الاستفراغات- أعزكم الله وأعطتنا الأكل الساخن وأعطتنا مصاحف وسبحة وأعطتنا الجوال لنطمئن أهالينا فجزاهم الله كل خير.. ثم حولونا إلا خفر السواحل المصرية ولا تسأل عن سوء التعامل لا بطانيات ولا أكل جيد ولا هواتف ولا شيء..
ذهبنا إلى مستشفى الغردقة ثم أتو أهلي وأخذوني من هناك ووالله لم أصدق أني نجوت والحمد لله رب العالمين..
هذه القصة أخذتها من هذه المرأة الناجية وهي تطلب منكم أن يرحم الله الموتى وتخص بذلك زوجها.. أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يرحم موتانا وموتى المسلمين.
اللهم آمين
1_594848_1_341_595074_1_341_595104_1_341_595107_1_341_595158_1_231_595191_1_341_595195_1_341143715183.1 1143715183.2 
  




 للتحميل مقطع صوتى للصندوق الاسود 
http://www.mediafire.com/file/znemzgmt0jm/الاسود.rm

هناك تعليقان (2):

  1. لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم وانا لله وان اليه راجعون اللهم ارحم موتانا واجعل مثواهم الجنة يا رب العالمين ، اللهم حاسب الطغاة الظالمين الفاسدين المتسببين فى هذه الكارثة اللهم اجعل حياتهم نارا وعذابا لهم ولا يهنئون بها ولا بالدفء لظة واحدة اللهم انتقم منهم اللهم افزعهم اللهم دمرهم يا عدل يا ذو الجلال والاكرام بيدك الامر من قبل ومن بعد
    اشهد ان لا اله الا الله وان سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
  2. لاحو ولاقوه اله بالله العلي العظيم

    ردحذف

عبر عن رأيك

اشترك فى نشرة الوفد

ادخل اميلك:

مدعم من الوفد ضمير الامةr